السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| حماس تتهم إسرائيل بالمراوغة في مفاوضات الهدنة.. ونتنياهو: نستعد لدخول رفح

الرئيس نيوز

جدد رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، اتهامه لإسرائيل بأنها "تناور وتراوغ" في المفاوضات الرامية للتوصل لاتفاق للتهدئة وتبادل الأسرى.

ونقل بيان للحركة عن هنية القول خلال لقاء مع رئيس البرلمان الإيراني في طهران إن إسرائيل "تحاول أن تحقق بالمفاوضات ما فشلت في تحقيقه عبر الميدان".

والتقى هنية خلال زيارته الحالية إلى إيران بالزعيم الأعلى علي خامنئي ورئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان.

وتجري مفاوضات بوساطة من مصر وقطر والولايات المتحدة بين إسرائيل وحركة "حماس" بهدف التوصل إلى اتفاق للتهدئة وتبادل الأسرى وسط اتهامات من جانب إسرائيل وحماس لكل من الطرف الآخر بعدم التجاوب مع جهود الوسطاء.

وفي الأثناء، أفادت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، الخميس، بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أبلغ عائلات جنود محتجزين في غزة أن إسرائيل "تستعد لدخول رفح" ولن تترك أحدًا من جنودها هناك.

ونقلت الصحيفة عن بيان لمكتب نتنياهو قوله إن الضغط العسكري فقط هو الذي سيضمن تحرير المحتجزين.

وأوضح أن "استمرار الضغط العسكري، الذي نمارسه وسنظل نقوم به، هو ما يضمن عودة الجميع".

وأبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعضاء مجلس الحرب أنه سيرسل وفدًا إلى واشنطن، الأسبوع المقبل.

بعد أن نفى إعلان البيت الأبيض الليلة الماضية، والذي تراجع بموجبه وقرر إرسال وفد إسرائيلي للتباحث مع الأمريكيين حول عملية في رفح. وقال مسؤولون سياسيون إن "نتنياهو أدرك أنه أخطئ".

وأمر قضاة محكمة العدل الدولية إسرائيل، الخميس، بالإجماع باتخاذ كل الإجراءات الضرورية والفاعلة لضمان دخول إمدادات الغذاء الأساسية لسكان غزة دون تأخير.

وقالت المحكمة إن الفلسطينيين في غزة يواجهون ظروف حياة صعبة في ظل انتشار المجاعة.

وأضاف القضاة: "تلاحظ المحكمة أن الفلسطينيين في غزة لم يعودوا يواجهون فقط خطر المجاعة... بل إن هذه المجاعة قد ظهرت بالفعل".

وطلبت جنوب إفريقيا هذه الإجراءات الجديدة كجزء من قضيتها المستمرة التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة.