الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الكشف عن راتب ملكة الدنمارك ماري قبل العلاوة

الرئيس نيوز

حصل الملك فريدريك والملكة ماري على أكثر من 3 ملايين دولار أسترالي مقابل أداء واجباتهما الملكية العام الماضي، وفقًا لتقرير مالي نشره القصر الدنماركي.

ومن هذا المبلغ الضخم، تم تخصيص 498.359 دولارًا أستراليًا "كمنحة" مباشرة لولي العهد آنذاك الأميرة ماري، وأشارت صحيفة دايلي ميل إلى أن معظم الدخل المشترك للزوجين، الذي تدفعه الدولة والذي يغطي أيضًا أفراد العائلة المالكة "المعالين"، يذهب إلى تكاليف السكن والموظفين.

وترك الملك والملكة من مخصصاتهما المالية مع ما يقل قليلًا عن 640 ألف دولار أسترالي لإنفاقه كما يحلو لهما على السفر غير الرسمي والملابس والنفقات الشخصية الأخرى.

تُعرف الأميرة ماري بالأميرة المقتصدة، ولكنها تحظى أيضًا باحترام كبير بسبب أسلوبها وحبها لشراء السلع الأساسية وفي حين يبدو أن دخل الزوجين مرتفع، إلا أنه لا يقارن بما تم صرفه لهما في عام 2024، إذ كانت منحة الملكة السابقة مارجريت لعام 2023 البالغة 13 مليون دولار أسترالي، مع بدل خاص قدره 2.9 مليون دولار أسترالي، أمرًا يمكن تجاوزه، فإن الملكة ماري وعائلتها سيحصلون على "زيادة كبيرة في الأجور" ولم يتم تحديد المستقبل المالي للزوجين بعد، حيث تخطط الحكومة لإصلاح النظام الملكي.

تُعرف الملكة ماري بالأميرة المقتصدة ولكنها لا تمانع في الإنفاق على تصاميم المصممين المميزين في العالم مثل معطفتولر مارمو الذي يبلغ سعره 3000 دولار، وتم تصويرها وهي ترتدي فستان زيمرمان بقيمة 3800 دولار، وستشير التشريعات الجديدة إلى مقدار الأموال التي سيتم منحها للعائلة المالكة، وكيف سيتم تقسيمها بين المال لتغطية نفقات المعيشة والأموال التي يمكنهم استخدامها "كما يحلو لهم"، ولكن المبلغ "الدقيق" غير معروف بعد، وفقًا لما ذكرته الصحافة الدنماركية، حيث أن الحكومة لم تناقش هذه القضية بعد.

على عكس العائلة المالكة البريطانية، فإن العائلة المالكة الدنماركية معفاة من دفع الضرائب ويتمتع الزوجان الملكيان أيضًا بمصادر دخل أخرى، وقد اشتهرا بتأجير منتجع التزلج السويسري "السري" الخاص بهما عبر موقع آير بي إن بي مقابل ما يصل إلى 20 ألف دولار في الأسبوع.