الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

جولدمان ساكس: مليونا برميل نفط تتجنب يوميًا عبور البحر الأحمر

الرئيس نيوز

كشف بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس، عن تأثير توترات البحر الأحمر على حركة تجارة النفط العالمية.

وقال البنك الشهير في مذكرة حديثة، إن نحو 2 مليون برميل يوميا يجري توجيهها بعيدًا عن مياه البحر الأحمر، أي قرابة ثلث إجمالي تدفقات النفط عبر هذا الممر المائي الهام.

ومنذ 19 نوفمبر 2023 تتعرض السفن العابرة للبحر الأحمر لخطر هجمات جماعة الحوثي قبالة السواحل اليمينة تحديدا، ما أجبر شركات الشحن العملاقة لتحويل مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح تجنبًا لعبور البحر الأحمر وقناة السويس.

وقال جولدمان ساكس إن تأثير توترات البحر الأحمر على أسعار النفط الخام لا يزال متواضعا، إذ لم تتأثر عمليات الإنتاج حتى الآن، لكنه حذر من أن استمرار التوترات يؤثر بشكل أكبر على أسعار شحن النفط والمنتجات النفطية عموما في أوروبا.

ورجح البنك أن تتسبب توترات البحر الأحمر في رفع أسعار خام برنت بقرابة دولارين للبرميل الواحد، مضيفا أن تجنب السفن للعبور من قناة السويس أدى إلى زيادة الوقت الذي يقضيه النفط بحرا وتزامن ذلك مع ارتفاع الطلب على الوقود البحري، الأمر الذي أدى إلى انخفاض أسرع من المتوقع في مخزونات النفط.

وحذر من تداعيات ارتفاع المخاطر الجيوسياسية، بشأن إمدادات النفط والمنتجات النفطية في ظل استمرار هجمات الحوثي وتزامنها مع هجمات أوكرانية على البنية التحتية النفطية الروسية، الأمر الذي أدى إلى خسارة طاقة التكرير الروسية لقرابة 800 ألف برميل يوميا حتى الآن، ومن المحتمل أن يستمر ذلك لعدة أشهر مقبلة.