الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الزراعة: مشروع الصوب الزراعية يحقق توازن في أسعار الفاكهة والخضروات

الرئيس نيوز


قال الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مشروع الصوب الزراعية، له فوائد متعددة، ونستهدف إنشاء 100 ألف صوبة، معقبًا: «الدول المتقدمة تستطيع تحقيق مثل هذا المشروع في 10 سنوات».

وأشار في برنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، إلى أهمية المشروع لتحقيق توازن في أسعار الخضروات والفاكهة على مدار العام من خلال توفير مخزون زراعي كافي، موضحًا أن هناك نقص في بعض المحاصيل في الفترات البينية التى تسبق العروات.

وأضاف إلى أن تكلفة الصوبة 2 مليون جنيه، ومجهزة بمحول للكهرباء، ومحطة تعبئة وتغليف، متابعًا: «المستهدف من الصوب إحداث توازن في أسعار الخضروات والمحاصيل بنسبة كبيرة، والتقليل من الحلقات الوسيطة بين التجار والمزارعين».

وأوضح أن مصر تصدر إلى غالبية دول العالم منتجاتها الزراعية، والصوب تستهدف تحقيق زيادة في الصادرات الزراعية؛ نتيجة لارتفاع الإنتاج، فضلًا عن زيادة فاعلية الإنتاج الزراعي من خلال إنتاج 4 أضعاف المنتج من الأرض المكشوفة، واستهلاك أقل للمياه.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، افتتاح إحدى مراحل المشروع القومي للصوب الزراعية، بمدينة العاشر من رمضان، والتي تستهدف إنشاء 7100 صوبة زراعية على مساحة 34 ألف فدان، بعدد من مناطق الجمهورية، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء والمسؤولين بالدولة.