السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الحكومة يكشف عن إجراء جديد لتوفير السلع الأساسية في الأسواق

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الاجتماع الذي عقده رئيس الحكومة اليوم كان يتحدث عن توفير مخزون من السلع الاستراتيجية التي تشهد فجوة في الإنتاج المحلي.

وقال الحمصاني في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الأجهزة المعنية في الدولة بالتنسيق مع وزارتي التموين والزراعة سيتم مخزون استراتيجي من السلع الأساسية واستيرادها من الخارج حال عدم القدرة على توفير مخزون من السوق المحلي لاعادة ضخ المخزون في حالة حدوث الازمات وبالتالي هذا الأمر سيمكن الدولة من التدخل حال حدوث الأزمات من زيادة المعروض وضبط أسعار السلع في الاسواق".

وأضاف: "هذا الإجراء يأتي ضمن مجموعة من الإجراءات؛ مؤخرا وجه رئيس الجمهورية بأهمية ضخ كميات من السلع التي تعاني نقص في الأسواق وهناك إجراءات أخرى مثل مراقبة الأسواق وتوجيه رئيس الوزراء لوزير الصناعة للاجتماع مع المصنعين والغرف التجارية لضبط الأسواق".

وتابع: "الإجراء الذي تم التوجيه به اليوم يأتي في إطار الإجراءات الداعمة للسوق؛ يجب أن نعترف أن القطاع الخاص في بعض الأوقات في حاجة لدعم من الدولة لتوفير السلع الأساسية؛ خلال الأيام المقبلة سيتم وضع الخطة التنفيذية للبناء المخزون الاستراتيجي بالتنسيق مع الجهات المعنية وسيتم وضع الخطة لبناء المخزون في السلع الأساسية والعمل على تكوين المخزون واحلاله بصورة دورية".

وأكمل: "نتحدث عن 3-4 سلع أساسية مثل السكر والسلع التي لها أهمية خاصة في السوق مثل القمح والذرة ونحن نتحدث عن أهم السلع لدى المواطن المصري؛ وحين تنتهي الدراسة سوف تتضح السلع التي نتحدث عنها وربما نبدأ بثلاثة او أربعة سلع أساسية من التي تشهد نقصا في الأسواق".

وأوضح: "الدولة لديها مخزون استراتيجي بالفعل من السلع ولكن توجيه اليوم من رئيس الوزراء يستهدف المواطن الذي لا يمتلك بطاقة تموين والسلع التي لا يوجد دور كبير للدولة في توزيعها؛ نتحدث عن السلع بصفة عامة وليس بطاقة التموين".

واختتم: "رئيس الوزراء وجه بضخ كميات إضافية من السكر على سبيل المثال من أجل العمل على سد الفجوة التي يشهدها السوق المحلي".