السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| "كونجستال" أبرزها.. لماذا سحبت هيئة الدواء 25 صنفا دوائيًا من السوق؟

الرئيس نيوز

أكد الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية، أسباب قرار هيئة الدواء المصرية سحب عدد من الأدوية الموجودة في السوق المحلية.

وقال عوف في تصريحات متلفزة: "الهيئة ترصد وتتابع تحركات الأدوية بداية من استيراد المادة الخام ثم الإنتاج ثم طرحها في الأسواق، وبعد أن تنزل الأدوية للأسواق تحصل الهيئة على عينات عشوائية من الصيدليات ويتم تحليلها للتأكد من وجود أي مشكلة".

وأضاف: "الهيئة تعمل على التأكد من فاعلية وكفاءة الأدوية وهو إجراء عادي يتم اتباعه طبقا لمنظومة الدواء الجيد المعمول بها حول العالم، هناك عينات عشوائية يتم سحبها من المصانع وشركات التوزيع ولو ثبت وجود أدوية غير مطابقة للمواصفات أو تغير شكل الدواء يتم عمل استدعاء من السوق".

وتابع: "لو تم رصد أي تغييرات في الأدوية يتم استدعائها عن طريق إرسال منشور للتنبيه على الأطباء والصيادلة؛ لم يتم سحب كل دواء كونجستال على سبيل المثال ولكن تم سحب (باتش) معين، ربما ظهرت مشكلة في التحليل وبالتالي يصبح الدواء غير مطابق للمواصفات".

وأوضح: "المنشور الذي نشرته هيئة الدواء أظهر رقم التشغيلة الخاصة بالدواء ويتم استبعاد الأدوية الموجودة في المنشور وتعود من أجل إعدامها؛ الكمية محددة ويقوم المفتشين بإرسال المنشور للصيادلة والشعبة ويتم إعدامها رسمي تحت مظلة هيئة الدواء".

وأصدرت هيئة الدواء المصرية قرارا بسحب وتحريز 26 صنفا دوائيا للفترة من فبراير الماضي حتى مارس الجاري، لافتة إلى أن هذه الأدوية تم سحبها بسبب الغش التجاري أو عدم مطابقتها للتفضيلات من قبل معامل هيئة الدواء ومخالفة البعض منها اشتراطات التصنيع. 

ومن أبرز هذه الأدوية دواء كونجستال، وتم سحب هذا المستحضر بسبب عدم مطابقته للشروط وتم وقف تداوله، كما تم التنبيه على المواطنين أنه في حالة الشك في المستحضر الصيدلي ضرورة التواصل مع الهيئة عبر الخط الساخن لها.

وتقوم هيئة الدواء المصري بشكل دوري بالتفتيش على كافة أنواع الادوية الموجودة في السوق المحلية للتأكد من سلامتها وفاعليها وسحب الادوية غير المطابقة والتخلص منها تحت إشراف الهيئة.