الأربعاء 24 يوليه 2024 الموافق 18 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أستاذ علوم سياسية يوضح المستفيد من هجوم المركز التجاري في موسكو

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عمار قناة، أستاذ العلوم السياسية، أن المستفيد الأول من العملية الإرهابية التي وقعت في العاصمة الروسية هو الطرف الأوكراني والأطراف الأخرى المنخرطة في الصراع وهي المنظومة الغربية.

وقال قناة في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "لا يمكن الحديث عن هكذا عملية دون الضوء الأخضر من الولايات المتحدة ونحن نرى تفاقم الأوضاع العسكرية في الجبهات الأوكرانية وهي لا تصب في المصلحة الغربية ولا الأوكرانية وبالتالي كان لابد من التوجه إلى مثل هكذا أعمال".

وأضاف: "العملية بدأت قبل الانتخابات الرئاسية الروسية واستهداف المدنيين؛ وبالتالي من الواضح أن الطرف المستفيد من هذه العملية هو السلطات النازية في كييف؛ عندما نتحدث عن هذه العملية والتي تعد كاملة ومتكاملة؛ بأطرافها المستأجر والذي نعتوه بخرسان داعش؛ المنفذ الأهم هي السلطة السياسية في كييف والضوء الأخضر جاء من الولايات المتحدة".

وتابع: "العملية هي جزء من العملية السياسية لدى الغرب؛ وارتباطها بتعثر ألية تسليح أوكرانيا واليوم هم في أزمة حقيقة في كيفية التعاطي مع ما يحدث وصمود أوكرانيا أمام روسيا".

وأكمل: "لاحظنا في المراحل الأخيرة التصعيد الإعلامي والسياسي من القارة الأوروبية وتصريحات الرئيس الفرنسي حول إرسال قوات إلى أوكرانيا لدعمها وربط المسألة بمنظومة الأمن القومي الأوروبي وأن التحدي ليس لأوكرانيا ولكن لأوروبا بالكامل".

وكان ثلاثة مسلحين قد فتحوا النار خلال حفل موسيقي في احد المراكز الترفيهية في ضواحي موسكو قبل أن يقوموا بإحراق المكان والانسحاب إلى جهة غير معلومة.

وأعلنت لجنة التحقيق الروسية، ارتفاع عدد ضحايا الهجوم الذي استهدف مركز "كروكس سيتي هول" الترفيهي التجاري في ضواحي موسكو مساء أمس الجمعة، لـ 115 قتيلا.

كما أعلنت لجنة التحقيقات الروسية، اعتقال أشخاص في مقاطعة بريانسك قرب حدود أوكرانيا، مشتبه بهم في ارتكاب الهجوم الذي استهدف مركز "كروكس سيتي هول" الترفيهي التجاري في ضواحي موسكو.

وقالت وكالة "تاس الروسية" نقلا عن الخدمة الصحفية للكرملين، إن مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ألكسندر بورتنيكوف أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن اعتقال 11 شخصًا، من بينهم 4 إرهابيين شاركوا في الهجوم.