السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مؤشر الدولار يتعافى بعد استيعاب تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي ودفعة من البيانات الإيجابية

الرئيس نيوز

أدى تعافي الدولار الأمريكي، في تعاملات أمس الخميس، إلى انخفاض سعر الذهب خلال جلسة أمريكا الشمالية، حيث فشل سعر المعدن الثمين في الحفاظ على أعلى مستوياته على الإطلاق عند مستوى 2،220 دولارًا أمريكيًا مع ارتفاع الدولار الأمريكي، الذي يبدو أن قادر على الاستفادة من التوقعات الاقتصادية القوية للولايات المتحدة، وفقًا لصحيفة إف إكس ستريت.

ومن المرجح أن تكون حملة خفض أسعار الفائدة التي ألمح إليها مجلس الاحتياطي الفيدرالي وتحوله إلى الميل للتيسير بدلا من التشديد الكمي، سببًا مباشرًا لتراجع أداء الدولار فور صدور قرار تثبيت الفائدة الفيدرالية عند مستوياتها الحالية، التي تعتبر الأعلى خلال 23 سنة، يوم الأربعاء، وتسبب قرار الفائدة كذلك في دفع الذهب والأسهم الأمريكية في وول ستريت لأعلى، ولكن مع استمرار استيعاب المستثمرين لتصريحات محافظ البنك المركزي الأمريكي، جيروم بأول، التي جاءت أقل ميلا للتشديد مقارنة بالبنوك المركزية الأخرى في الدول المتقدمة، استعاد الدولار الأمريكي قدرًا لا بأس به من الزخم في أواخر جلسة التداول وأغلق عند العلامة 104.

ويمتد سعر الذهب في اتجاهه الهبوطي إلى ما يقرب من 2160 دولارًا في الجلسة الأوروبية يوم الجمعة بعد فشله في الحفاظ على أعلى مستوياته على الإطلاق فوق 2220 دولارًا، ويواجه المعدن الثمين عمليات بيع حادة مع ارتفاع الدولار الأمريكي وسط توقعات اقتصادية متفائلة للولايات المتحدة، مدعومة ببيانات مبيعات المنازل القائمة القوية التي صدرت يوم الخميس وينعش مؤشر الدولار الأمريكي أعلى مستوى شهري له عند 104.41.

ويميل الذهب المقوم بالدولار الأمريكي إلى مواجهة تدفقات السيولة إلى الخارج عندما يرتفع الدولار الأمريكي. تحسنت آفاق الاقتصاد الأمريكي بعد أن قام بنك الاحتياطي الفيدرالي بمراجعة توقعات النمو لعام 2024 بشكل تصاعدي. ويتوقع بنك الاحتياطي الفيدرالي أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بنسبة 2.1٪، ارتفاعًا من 1.4٪ التي توقعها في ديسمبر.

انخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى 4.24٪ حيث أكد بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء أنه يتوقع ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام. وتمسك مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي بتوقعاتهم اعتبارًا من ديسمبر على الرغم من أن تضخم أسعار المستهلكين والمنتجين ظل ثابتًا في فبراير. لا تزال عوائد السندات الأمريكية داخل نطاق تداول يوم الخميس، في انتظار محفز جديد لمزيد من التوجيه.

ويتعرض سعر الذهب لضغوط بسبب قوة الدولار الأمريكي. تعززت جاذبية الدولار الأمريكي بعد أن ظهر البنك الوطني السويسري كقائد لدورة خفض أسعار الفائدة العالمية.

قام البنك المركزي السويسري (SNB) بتخفيض أسعار الفائدة بشكل مفاجئ بمقدار 25 نقطة أساس إلى 1.50٪ يوم الخميس. وقد أدى هذا إلى زيادة التفاؤل بين المشاركين في السوق بشأن اتباع البنوك المركزية الأخرى نفس النمط، لا سيما في الاقتصادات التي يتباطأ فيها التضخم وترتفع فيها مخاطر الركود.

ومن المتوقع أيضًا أن يبدأ البنك المركزي الأوروبي، وبنك إنجلترا، وبنك كندا في النظر في تخفيض أسعار الفائدة قريبًا. ونظرًا لتوقعاتهم الاقتصادية السيئة، قد تكون تخفيضات أسعار الفائدة عدوانية على المدى الطويل.

مثل البنوك المركزية الأخرى، يتوقع المشاركون في السوق أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي أيضًا في خفض أسعار الفائدة هذا العام. ومع ذلك، من غير المتوقع أن يسارع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة حيث أن التضخم في الولايات المتحدة ثابت والتوقعات الاقتصادية الأمريكية متفائلة. يُظهر الاقتصاد الأمريكي أساسًا ثابتًا على أساس الإنفاق الاستهلاكي وسوق العمل، مما يوفر الوقت لبنك الاحتياطي الفيدرالي لمراقبة المزيد من البيانات قبل الانتقال إلى التخفيضات.

شهد سعر الذهب هذا الأسبوع ارتفاعًا قويًا بعد أن تمسك بنك الاحتياطي الفيدرالي بتوقعات تخفيض أسعار الفائدة ثلاث مرات لعام 2024. وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في بيان السياسة النقدية إن قصة تخفيف ضغوط الأسعار لا تزال سليمة على الرغم من قراءات التضخم الساخنة الأخيرة.

ورغم أن بنك الاحتياطي الفيدرالي حافظ على وجهة نظره بشأن تخفيضات أسعار الفائدة ثلاث مرات، فقد كان من الواضح من جانبه أن تخفيضات أسعار الفائدة لن تكون مناسبة إلا إذا اكتسب ثقة أكبر في أن التضخم سوف ينخفض بشكل مستدام إلى هدف 2٪. تواجه الأصول التي لا تدفع فائدة، مثل الذهب، ضغوطًا هبوطية عندما يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

بيانات اقتصادية قوية وراء تعافي الدولار

وصل مؤشر مديري المشتريات التصنيعي والخدماتي العالمي من ستاندرد آند بورز إلى أعلى من 50 في بداية شهر مارس، وهي علامة على النشاط التجاري القوي في القطاع الخاص الأمريكي. في حين ارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي، ستاندرد آند بورز جلوبال إلى 52.5 في فبراير، كان مؤشر مديري المشتريات ستاندرد آند بورز المركب أقل بشكل هامشي عند 52.5. إلى 51.7، انخفض مؤشر مديري المشتريات للخدمات العالمية قليلًا.

ووفقًا لنتائج الاستطلاع، ينبغي أن يكون هناك ربع آخر من النمو القوي للناتج المحلي الإجمالي، والتوظيف المستمر، ونمو الطلبات الجديدة. ونظرا للارتفاع الحاد في الأسعار وزيادة قوة التسعير في سياق الانتعاش الحالي للطلب، تسارعت الضغوط التضخمية مرة أخرى في مارس. استمر مؤشر الدولار الأمريكي في القوة. شوهد ارتفاعًا آخر مرة، ليستقر في النهاية أدنى بقليل من علامة 104.00، أي عند 103.990.