السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| "جريمة جديدة".. مسيرة إسرائيلية تستهدف المدنيين في غزة (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

عرضت قناة "الجزيرة" القطرية مقطعا مصورا حصلت عليه لمسيرة إسرائيلية استهدفت أربعة مدنيين فلسطينيين عزل كانوا يتحركون في أحد شوارع مدينة خان يونس.

ووفقا للفيديو الذي عرضته الجزيرة والذي أشارت إلى أنها حصلت عليه من مسيرة إسرائيلية تحوم في سماء القطاع؛ فأن المدنيين الفلسطينيين الأربعة كانوا يتحركون في وسط الشارع بدون أي أسلحة وكانوا يبحثون عن بقايا منازلهم المدمرة.

واستهدفت المسيرة في ضربتها الأولى اثنين من المدنيين فحولتهما إلى أشلاء ثم تابعت المسيرة الاثنين الاخرين فقتلتهما واحد بعد الاخر وسط الطريق.

ويظهر في الصور أن المدنيين الأربعة كانوا غير مسلحين ولا يرتدون أي ملابس تشير إلى أنهم مقاتلون كما لم يحملوا أي معدات على الإطلاق.

ويشن الاحتلال الإسرائيلي حربا عدوانية على المدنيين في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي وهو العدوان الذي تسبب في استشهاد ما يزيد عن 31 ألف فلسطيني معظمهم من الأطفال والنساء.

كما يقوم جيش الاحتلال الإسرائيلي بقتل المدنيين الفلسطينيين بشكل عشوائي سواء في قطاع غزة أو الضفة الغربية.

وقام جيش الاحتلال بتدمير كبير في قطاع غزة فيما يقدر البعض حجم الدمار في القطاع بما يساوي حجم الدمار الناتج عن قنبلتين نوويتين مثل التي أطلقت على هيروشيما ونجازاكي في الحرب العالمية الثانية.

ودمّر العدوان الإسرائيلي على غزة 35% من المباني في القطاع وفق ما أظهرت صور التقطتها أقمار صناعية وحللها مركز الأقمار الصناعية التابع للأمم المتحدة. 

وقد استخدم المركز في تقييمه صورًا عالية الدقة التقطتها الأقمار الصناعية وتم جمعها في 29 فبراير وقارنها بصور ملتقطة قبل وبعد اندلاع الصراع الأحدث.

وخلص التقييم إلى أن 35% من مجمل المباني في قطاع غزة، أي 88868 مبنى، تضررت أو دُمرت بالكامل.

وأوضح أن 31198 من المباني دمرت بالكامل و16908 مبان لحقت بها أضرار بالغة و40762 مبنى لحقت بها أضرار متوسطة.

وأشار المركز أن هذا ينطوي على زيادة بنحو 20 ألف مبنى مقارنة بالتقييم السابق الذي أجراه بناء على صور ملتقطة في يناير أظهرت دمار أو تضرر 30% من مجمل المباني.