الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

رغم الاتفاق الأوروبي المصري.. نيويورك صن: أزمة اللاجئين من شمال أفريقيا قد تتحول لطوفان

الرئيس نيوز

هناك وجهان لبروكسل، أحدهما رمادي مثقل بالبيروقراطية والتعقيدات، والوجه الآخر متحرر ومتعدد الألوان وفوضوي في كثير من الأحيان، ونادرا ما يتطابق الاثنان، وكان مهرجان الحب الأخير بين الاتحاد الأوروبي ومصر بمثابة شهادة على ذلك.

ووفقًا لصحيفة نيويورك صن، تطلعت الأنظار حول العالم إلى اجتماع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، التي استقبلها الرئيس عبد الفتاح السيسي في القاهرة، بشأن مناقشة ملف آلاف اللاجئين الذين بدأوا بالفعل في الانطلاق من شواطئ شمال إفريقيا للوصول إلى أوروبا.

إلا أن الصحيفة ترجح أن المشكلة الوحيدة هي أن أوروبا لا تريد اللاجئين وتضع أموالها في مكانها الصحيح، فقد أعلنت فون دير لاين يوم الأحد عن حزمة مساعدات من الاتحاد الأوروبي بقيمة 8 مليارات دولار لمصر وسط مخاوف متزايدة من أن الضغوط الاقتصادية والصراعات في الدول المجاورة يمكن أن تفتح الباب أمام التدفق الجديد للاجئين عبر البحر الأبيض المتوسط إلى الدول الأوروبية ذات الأداء الاقتصادي الضعيف.

ومن الجدير بالذكر أن فون دير لين انضم إليها في القاهرة قادة بلجيكا وإيطاليا والنمسا وقبرص واليونان. ومع ذلك، لن تكون فرص التقاط الصور الغنية ولا الأموال كافية لتجنب أزمة اللاجئين ووفقًا للمفوضية الأوروبية، يهدف الإعلان المشترك الجديد إلى تعزيز "الديمقراطية، والحريات الأساسية، وحقوق الإنسان، والمساواة بين الجنسين".

وهذا ما قاله رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس وعقب حفل التوقيع، “لقد أتيحت لنا الفرصة أيضًا لمناقشة القضايا المتعلقة بالهجرة في ضوء التحديات الجيوسياسية الحالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ونشيد بمصر وجهودها لمنع تدفقات الهجرة من الوصول إلى طريق البحر الأبيض المتوسط، واستيعاب أعداد كبيرة من المهاجرين والحد من طرق الاتجار غير المشروعة".

وأضاف: “لقد ناقشنا أنه يجب علينا منع فتح طرق جديدة وسنعمل بشكل وثيق للغاية مع مصر لضمان تحقيق هذا الهدف”، ولكن من غير الواضح كيف سيتم تحقيق ذلك، مع الأخذ في الاعتبار الاستحالة اللوجستية للمراقبة بأي قدر كبير من الدقة لساحل أفريقي غير مراقب إلى حد كبير ومساحة شاسعة من البحر المفتوح.