السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس النوبارية للسكر يزف بشرى بشأن الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور مختار خطاب؛ رئيس شركة النوبارية لصناعة وتكرير السكر؛ أن إنتاج مصر من السكر سوف يبلغ 2.4 مليون طن في مقابل احتياجات 3.4 مليون طن وهو ما يعني أن هناك فجوة مليون طن.

وقال خطاب في مقابلة خلال برنامج "مع خيري" المذاع على قناة "المحور": "الفجوة زادت مؤخرا من 600 ألف طن إلى مليون طن بسبب زيادة صادرات الحلويات إلى الدول المجاورة؛ بسبب تضرر مصانع السكر لديهم من الحروب وبالتالي يتم استيراد كميات كبيرة من مصر في شكل حلويات".

وأضاف: "الفجوة سببها الزراعة أكثر من الصناعة؛ مصانع السكر المصرية كافية وحتى معدات المصانع أغلبها مصنوع في مصر؛ حين انشأنا مصنع النوبارية كان 75% من معداته مصنوعة في مصر ولكن الموضوع هو اتاحة الأراضي اللازمة لزراعة المحاصيل التي تنتج السكر".

وتابع: "لدينا مصانع لإنتاج السكر من القصب والبنجر؛ وننتج من البنجر 1.7 مليون طن سكر؛ طن السكر الأبيض يحتاج إلى 7 طن بنجر والأراضي المزروعة بالبنجر نوعين أراضي في وسط الدلتا؛ والبنجر محصول شتوي ويزرع على حساب البرسيم الذي يستخدم في تربيع المواشي المنتجة للبن واللحوم وعلى حساب القمح والفول والخضروات الشتوية وبالتالي كل توسع في زراعة البنجر في الأراضي القديمة يكون على حساب المحاصيل الأخرى".

وأكمل: "الأسعار هي التي تدفع المزارع إلى زراعة محصول دون الاخر؛ ولكن لدينا نهضة في زراعة الأراضي الجديدة وهذه الأراضي تعد مستقبل الدولة؛ بدأنا تجارب زراعة البنجر في توشكي؛ البنجر لا يمكن نقله من أماكن بعيدة لأنه يستغرق وقت طويل للنقل لأنه يفقد حلاوته بعد 48 ساعة من حصاده وبالتالي يجب أن تكون المصانع بالقرب من الأراضي الموجود فيها المحصول".

وأوضح: "سعر السكر في التموين 12.6 جنيه وفي المبادرة 27 جنيه؛ وفي السابق كانت الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك تبدأ في سبتمبر حين ينتهي الإنتاج المحلي وكنا نقوم بالاستيراد خلال الفجوة فقط وبالتالي كان الامر مكلف لأننا كنا نشتري حسب أسعار السوق العالمية".

واختتم: "تعلمنا من التجارب السابقة وبدأنا في الاستيراد من الان وهو ما سوف يخفض من سعر السكر؛ تكلفة الاستيراد ارتفعت ولكن لن يصل إلى 50-60 جنيه ولكن قد يقترب سعر الكيلو من 30 جنيه".