الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الحكومة يعلن الموعد المتوقع لخفض أسعار السلع

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الحمصاني؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ أن هناك عدد من السلع التي تراجعت أسعارها في الأسواق بعد انخفاض الدولار.

وقال الحمصاني خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أشار إلى تراجع أسعار الزيت والمكرونة والفول والعدس؛ وكلها شهدت تراجع في الأسعار لدى المنتجين والموردين".

وأضاف: "الغرض الأساسي من عقد الاجتماعات على مستوى الغرف التجارية هو بحث أسباب عدم تراجع الأسعار لأن المواطن لابد أن يشعر بتراجع الأسعار؛ لا يمكن الاستمرار في الوضع الحالي لان استمرار التضخم بهذا الشكل سوف يضر الجميع".

وتابع: "الحكومة لديها إجراءات وأدوات لخفض الأسعار واحد هذه الإجراءات هو اتاحة السلع بكميات أكبر؛ في سلعة السكر على سبيل المثال؛ أعلنا انه نظرا لاستمرار ارتفاع الأسعار ووجود فجوة بين الإنتاج والاستهلاك سوف تقوم الحكومة بضخ 300 ألف طن من السكر".

وأكمل: "هناك أليات لدى الدولة وهناك عديد من الإجراءات التي ستعلن في الوقت المناسب؛ هناك اليات لدى الدولة والعديد من الإجراءات التي سنعلنها في الوقت المناسب ولكن مبدئيا أعلنا اليوم أننا ننفذ إجراءات ونفرج عن السلع من الجمارك وأيضا لدينا من الاليات أن نستمر في توفير السلع وضخ المزيد منها في الأسواق".

وواصل: "كما نراعي المصنعين وأصحاب الشركات ونوفر الدولار؛ عليهم أيضا دور يجب القيام به وعليهم خفض الأسعار من جانبهم وهو ما وجه به رئيس الوزراء اليوم".

وذكر: "الاتحاد العام للغرف التجارية مازال بطبيعة الحال هناك الموقف العام أن الارتفاعات الماضية كانت في جزء منها أنه لم نبدأ دورة جديدة من السلع بمعني أن السلع الموجودة حاليا في الأسعار تم استيرادها بأسعار الدولار المرتفعة ولكن لا يجب المبالغة في هذه الامر لان ما شهدناه من ارتفاعات يتجاوز الحديث عن دورة السلع؛ السلع مازالت مرتفعة على الرغم من دخول مستلزمات الإنتاج وتوافر السلع".

واختتم: "يجب أن يكون هناك توازن ما بين تكلفة الإنتاج وبين السعر النهائي للمستهلك؛ رئيس الوزراء وجه بسرعة عقد الاجتماعات مع الغرف التجارية ومع المصنعين وبحلول الأسبوع المقبل سوف نشهد اعلان عن خفض أسعار السلع إن شاء الله".