الإثنين 22 يوليه 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد مد حظر تصديره.. هل تنخفض أسعار السكر خلال الفترة المقبلة؟

الرئيس نيوز

أصدر المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة قرارًا باستمرار العمل لمدة 3 أشهر بالقرار الوزاري رقم 88 لسنة 2023 بشأن حظر تصدير صنف السكر بأنواعه إلا للكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلي والتي تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية وبعد موافقة وزير التجارة والصناعة، على أن ينشر القرار بالوقائع المصرية.

كما أصدر الوزير القرار رقم 92 لسنة 2024 باستمرار العمل بالقرار الوزاري رقم 388 لسنة 2019 بشأن فرض رسوم مكافحة الإغراق النهائية على الواردات المغرقة من صنف عازل الأتربة "فرش العزل من الأتربة" المصدرة أو ذات منشأ جمهورية الصين الشعبية، حيث يستمر العمل بهذا القرار لمدة عام لحين الانتهاء من إجراءات المراجعة النهائية لرسوم مكافحة الإغراق النهائية على الواردات المغرقة من الصنف المشار إليه، على أن ينشر القرار بالوقائع المصرية.

قال حسن الفندي رئيس شعبة السكر باتحاد الصناعات، إن قرار الحكومة بحظر تصدير السكر 3 أشهر يحدث وفرة بالمعروض مع الكميات التي أعلنت الحكومة أنه يتم استيرادها إلى تراجع الأسعار خلال الفترة المقبلة.

وفي بداية مارس الجاري، أعلن مجلس الوزراء أنه سيتم استيراد 300 ألف طن سكر كمرحلة أولى.

وقال عبدالله إمام عضو شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية، إن قرار الحكومة بمد حظر السكر 3 أشهر سيحدث وفرة بالمعروض وانتظام لسوق السكر هذا العام مع قرار رئيس الوزارء مؤخرا بتحديد نطاق سعري لسعر الكيلو.

وتابع أن طن سعر السكر يبلغ حاليا نحو 35 ألف جنيه، معتبرا هذا السعر منخفض مقارنة بالفترات الماضية.