السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| هل يستمر تراجع الدولار مقابل الجنيه؟ خبيرة مصرفية توضح

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الدكتورة سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، أن الدولار الأمريكي شهد تراجعا مع نهاية الأسبوع الماضي أمام الجنيه المصري بقيمة جنيهين، وفقا لما أعلنته عدة بنوك.

وقالت الدماطي في مداخلة مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "كلما زاد العرض بشكل أكبر من الطلب يتراجع السعر؛ منذ بدء التعويم عدد كبير من المتعاملين في السوق السوداء بأسعار عالية شعروا بالخوف حين تراجع الدولار وبالتالي بدأوا في البيع".

وأضافت: "أموال المصريين بالخارج أيضا بدأت في العودة إلى القطاع المصرفي والأمر الأخر الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على برنامج تمويلي بقيمة 8 مليارات دولار بالإضافة إلى مبالغ أخرى من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي".

وتابعت: "الاتحاد الأوروبي جاء أيضا باستثمارات وبرامج تمويلية تصل إلى 8 مليارات؛ والاتفاق تم مع صندوق النقد الدولي وسوف تصل الدفعة الأولى خلال وقت قريب؛ وسوف نشهد تراجع في سعر الدولار بشكل أكبر خاصة بعد أن تدخل الـ 14 مليار الأخرى من مشروع رأس الحكمة".

وأكملت: "أصبح هناك وفرة في العملة الأجنبية في الوقت الحالي ونتوقع وفرة في العملة خلال الشهرين القادمين وأتوقع أن يتراجع الدولار بشكل أكبر الفترة المقبلة".

وواصلت: "حجم الشائعات في مصر غير مسبوق؛ أتمنى من المواطن بدلا من أن يستمع للشائعات أن ينظر على الواقع؛ في البداية الدولة زادت من حدود البطاقات الائتمانية؛ لقد مر أسبوع منذ التعويم ومحافظ البنك المركزي أكد أن لديه حصيلة دولاريه لتغطية الديون بالإضافة لتغطية احتياجات الدولة الأساسية".

وأكملت: "شاهدنا عدة حركات أدت إلى توافر العملة وأصبح هناك كثير من المواطنين يقومون ببيع العملة الأجنبية سواء في شركات الصرافة أو البنوك يجب أن يتعاد المواطن على الحصول على معلومات من مصادر موثوق بيها؛ حين أقول معلومة يجب أن أتأكد أكثر من مرة".

وتراجع سعر الدولار بنحو 1.8 جنيه مقابل الجنيه في 9 بنوك خلال تعاملات الأسبوع الماضي بنهاية الخميس مقارنة بيوم الخميس قبل الماضي، بعد مرور أول 10 أيام من تحرير سعر الصرف، وفق البيانات المنشورة على مواقعها الإلكترونية.