الإثنين 22 يوليه 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الأونروا: لم يبق شيء يأكله أهل غزة حتى أعلاف الحيوانات لم تعد موجودة

الرئيس نيوز

أكد عدنان أبو حسنة، المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، أن هناك مئات الآلاف من الجوعى في شمالي قطاع غزة 

وقال أبو حسنة في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "لم يبق شيء للناس لكي يأكلونه في هذه المناطق حتى أعلاف الحيوانات لم تعد موجودة؛ والمساعدات التي اسقطت جويا بسيطة مقارنة بالحالة المزرية التي يعيشها معظم السكان هناك وحتى ما يسقط من الجو من لديه القدرة على الحصول على هذه المساعدات سوى الشباب القادر على الجري والمزاحمة".

وأضاف: "يجب إدخال الطحين بصورة أساسية؛ لو أدخلت هذه المادة وبجانبها أي شيء من الممكن أن تستمر الحياة؛ الزيوت مفقودة تماما والبقوليات أيضا؛ أما البروتين فهو في الخيال كما يجب توفير مياه صالحة للشرب".

وتابع: "كل سكان شمال قطاع غزة يشربون المياه الملوثة وهو أمر في غاية الخطورة؛ الأطفال تحت سن السنتين كانت نسبة سوء التغذية بينهم 15.6% وهو معدل يصل إلى الكارثة وفقا لمنظمة الصحة العالمية، أما الاحصائيات الجديدة تتحدث عن 31% من الأطفال تحت سن سنتين يعانون من سوء التغذية وهو أمر خطير وغير مسبوق على مستوى العالم ولذلك شاهدنا زيادة الوفيات لأن سوء التغذية لا حدود له على الإطلاق".

وأوضح: "إذا كانت الأمهات تعاني من سوء التغذية فإن الأطفال يولدون قصار القامة وأقل من الوزن الطبيعي؛ إحصاءاتنا تقول إن الأطفال تحت سن السنتين في جنوب قطاع غزة وصلت نسبة فقر الدم بينهم إلى 28%".

ويحاصر الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة بشكل كامل منذ السابع من أكتوبر الماضي؛ حيث منعت قوات الاحتلال الماء والوقود والطعام والدواء من الدخول إلى القطاع الذي يسكنه 2.3 مليون فلسطيني.

ويعاني سكان شمال قطاع غزة من مجاعة مع احكام الاحتلال السيطرة على شمالي القطاع منع دخول كافة المساعدات الإنسانية على الرغم من المناشدات الدولية التي تطالب بإدخال المساعدات للسكان المدنيين.

ويسعى الاحتلال الاسرائيل إلى القضاء على كل وسائل الحياة في القطاع من أجل دفع السكان إلى الهجرة خارجه باتجاه الأراضي المصرية أو أي وجهة أخرى خارج فلسطين المحتلة.