السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مفتي الجمهورية يوضح قيمة زكاة الفطر وفدية إفطار رمضان

شوقي علام - مفتي
شوقي علام - مفتي الجمهورية

أكد الدكتور شوقي علام؛ مفتي الجمهورية؛ أن الحد الأدنى لزكاة الفطر يساوي 35 جنيها عن الفرد الواحد، موضحا أنه لا مانع من الزيادة كيفما شاء الشخص.

وقال علام في مقابلة مع برنامج "أسال المفتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "يمكن للشخص زيادة زكاة الفطر كيفما شاء حتى لو وصل إلى ألف جنيه على الفرد؛ رب الأسرة الملزم بالنفقة يخرج 35 جنيه عن نفسه ولو كان لديه اثنان من الأبناء يخرج 70 جنيها أخرى والزوجة 35 جنيها أخرى".

أضاف: "من تلزمه النفقات هو ملزم بزكاة الفطر عن الموجودين لديه سواء الأبناء أو الأهل أو حتى الخادم لو كان موجودا".

وعن فدية الإفطار خلال شهر رمضان، قال المفتي: "الفدية هي مقدار من المال أو من الطعام ينفق عن كل يوم أفطره الشخص بعذر لا يزول مثل المرض المزمن أو الأعمال الشاقة".

وتابع: "قيمة الفدية عن اليوم الواحد 30 جنيها ويتم إنفاق 30 جنيها عن كل يوم حتى لو استغرق الامر الشهر كله وبالتالي يتم إخراج 30 جنيها عن كل يوم في الشهر".

وأشار علام إلى أن زكاة الفطر تبدأ من أول أيام رمضان إلى صلاة العيد وعند الحنفية حتى من فاتته ولم يخرجها قبل صلاة العيد أن يخرجها حتى غروب شمس أول أيام العيد ويجوز اخراج الزكاة من اول أيام رمضان.

وأوضح: "زكاة الفطر واجبة على رب الأسرة عمن يعول حتى ولو كان من يعوله ولد قبل غروب شمس يوم 29 رمضان".

واقترح مفتي الجمهورية أن يكون هناك سياسة توضع لإدارة شؤون الذكاة وتطبق على كافة الجمعيات بحيث تتصل الفكرة بالواقع وأن يكون لدينا قاعدة بيانات بشأن الفقراء المسجلين وبدلا من ان يحصل الشخص من كل المؤسسات أن يأخذ من مكان واحد.

واختتم: "المؤسسات القائمة قادرة على القيام بذلك ولكن يمكن أن يكون هناك إطار لها؛ ووزارة التضامن الاجتماعي بدأت بالفعل في إيجاد قاعدة بيانات بحيث لا يحدث ازدواجية في الاخذ والخطاب هنا يسندنا سواء في الجمعيات الخيرية أو في بيت الذكاة والصدقات المصري؛ السند الشرعي في قوله سبحانه وتعالي خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتذكيهم بها".