الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| 40 جنيهًا.. توقعات بمزيد من التراجع للدولار أمام الجنيه

الرئيس نيوز

توقعت بنوك الاستثمار تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه خلال الفترة المقبلة مع ارتفاع التدفقات الدولارية واتمام اتفاق صندوق النقد الدولي، ولكن أين تستقر سفينة الجنيه المصري بعد حالة الارتباك التي استمرت سنوات؟.

توقع د. وليد جاب الله الخبير الاقتصادي انخفاضا إلى مستوى 40 جنيها، وربما أقل مع استقرار الأوضاع وزيادة التدفقات النقدية. 

وأكد أن سعر الصرف يحدد بحجم التدفقات وتدبير العملة للاحتياجات الاستيرادية فضلا عن زيادة الصادرات.

وقال مورجان ستانلي، إن التقدم الأخير الذي حققته الحكومة على صعيد مبيعات الأصول والتحسن في ميزان المدفوعات، يشيران إلى انحسار محتمل لنقص السيولة بالعملة الأجنبية.

وعلى الرغم من الإجراءات الأخيرة التي نفذتها مصر بشأن برنامج الطروحات، اعتبر التقرير أن هناك حاجة للمزيد من خفض قيمة العملة، لضمان استمرار استعادة التوازن على الصعيد الخارجي، في ظل انتظار الاقتصاد مراجعات صندوق النقد الدولي.

وأوضح أن انخفاض عجز الحساب الجاري كان مُحصلة لزيادة الإيرادات من الخدمات وكبح الواردات الذي أدى إلى نقص في المعروض وأضر بالنمو وخلق ضغوطًا تضخمية بما يثير تساؤلات حول استدامة فرض القيود

ورجح أن يستمر تقييد الاستيراد في ظل نقص السيولة وانخفاض واردات مشاريع البنية التحتية التي ستبطئ الحكومة تنفيذها وخفض البنك توقعاته لنمو الاقتصاد إلى 4.2% خلال العام المالي الحالي مقابل 5% سابقا في ظل الانكماش الأكبر من المتوقع للواردات، والرفع المتوقع لأسعار الفائدة، وفصل التيار الكهربائي للحد من استهلاك الغاز خلال موجة الحر.

وقدر أن صافي الاحتياطيات الدولية بالمفهوم المنصوص عليه في اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي الذي يستبعد الديون قصيرة الأجل ويُضيف الودائع غير المدرجة في الاحتياطيات، استقرت عند 17.1 مليار دولار، ولم ترتفع للمستوى المستهدف من الصندوق عند 22.964 مليار دولار.

وأشار "مورجان ستانلي" إلى أن التوقعات حول الجنيه يستقر عن 40 إلى 45 جنيها.

وذكر أن مصر بحاجة لإتمام طروحات أخرى بقيمة 4.8 مليار دولار حتى يونيو 2024، لتغطية الفجوة التمويلية المقدرة بنحو 18 مليار دولار، وفق المستهدف في برنامجها مع الصندوق. 

ويرى التقرير، أنه رغم إتمام الطروحات المعلن عنها عند مستوى سعر الصرف الحالي، وتراجع توقعات انخفاض قيمة الجنيه، لكن المستثمرين المحتملين يرغبون في رؤية سعر الصرف مقيم بصورة تعكس عدم اليقين خاصة مع مستهدف الاستثمار الأجنبي المباشر الكبير عند 10 مليارات دولار سنويًا.