الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

“النواب الأمريكي” يوافق على مشروع قانون حظر تيك توك

الرئيس نيوز

وافق مجلس النواب الأمريكي، اليوم الأربعاء، على تشريع يلزم "بايت دانس" الشركة الصينية الأم لتطبيق تيك توك، ببيعه في غضون 180 يوما أو المخاطرة بحظر التطبيق من متاجر التطبيقات وخدمات استضافة الويب في الولايات المتحدة.

وكان التصويت لصالح القرار ساحقا، لكن هذا لا يضمن أن يصبح الإجراء قانونا. لا يزال يتعين على مجلس الشيوخ أن ينظر فيه، حيث قال السيناتور راند بول (الجمهوري عن ولاية كنتاكي) يوم الثلاثاء إنه قد يمنع أي دراسة سريعة، وهو ما فعله قبل عام لمشروع قانون مماثل.

يمثل تصويت يوم الأربعاء المرة الأولى التي يوافق فيها أحد مجلسي الكونجرس على تشريع يمكن أن يحظر بشكل فعال منصة رئيسية لوسائل التواصل الاجتماعي، وهي منصة يستخدمها ما يقدر بنحو 170 مليون شخص في الولايات المتحدة شهريا.

يمثل التصويت في مجلس النواب التهديد الأكثر وضوحًا لتيك توك في معركة سياسية مستمرة حول مزاعم بأن شركة ByteDance ومقرها الصين قد تجمع بيانات المستخدم الحساسة وتفرض رقابة سياسية على المحتوى.

صرحت تيك توك مرارا وتكرارا أنها لم ولن تشارك بيانات المستخدم الأمريكية مع الحكومة الصينية.

على الرغم من هذه الحجج، واجه تيك توك محاولة الحظر من قبل دونالد ترامب في عام 2020 وتم إقرار حظر على مستوى الولاية في مونتانا في عام 2023.

وقد منعت المحاكم كلا الحظرين على أساس انتهاكات التعديل الأول، ومنذ ذلك الحين تراجع ترامب الرئيس السابق عن موقفه، ويعارض ترامب الآن الآن الحظر على تيك توك.

وذكرت وكالة رويترز أن لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة (CFIUS) التي تقودها الخزانة، طالبت شركة ByteDance في مارس 2023 ببيع أسهمها في تيك توك أو مواجهة احتمال حظر التطبيق، لكن لم يتم اتخاذ أي إجراء.

مستقبل مشروع القانون أقل تأكيدا في مجلس الشيوخ. وقد عارض بعض الديمقراطيين في مجلس الشيوخ مشروع القانون علنًا، مشيرين إلى مخاوف تتعلق بحرية التعبير، واقترحوا إجراءات من شأنها معالجة مخاوف التأثير الأجنبي عبر وسائل التواصل الاجتماعي دون استهداف تيك توك على وجه التحديد.

على الرغم من أن مشروع القانون تمت كتابته مع وضع تيك توك في الاعتبار، فمن الممكن أن تتأثر منصات أخرى مملوكة للصين، بما في ذلك العمليات الأمريكية لتطبيق WeChat التابع لشركة Tencent، والذي سعى ترامب أيضا إلى حظره في عام 2020.

أقر مجلس النواب مشروع القانون، الذي أطلق عليه اسم "قانون حماية الأمريكيين من التطبيقات الخاضعة للرقابة الأجنبية"، بأغلبية 352 صوتا مقابل 65 اليوم الأربعاء بدعم من الحزبين، وسط معارضة من بعض الممثلين من كلا الجانبين.

جاء ذلك بعد أن تم تسريع مشروع القانون وفقًا لجدول "تعليق القواعد" الذي يتطلب تمريره بأغلبية الثلثين. وعلى الرغم من حصوله على دعم كبير في مجلس النواب، إلا أن مصير هذا الإجراء في مجلس الشيوخ غير واضح لأنه لا يوجد حاليا تشريع مماثل مطروح على الطاولة. وقال الرئيس بايدن إنه سيوقع مشروع القانون.

إذا تم التوقيع عليه ليصبح قانونًا، فمن المتوقع أن يواجه التشريع تحديات قانونية، بما في ذلك تحديات تيك توك. حيث فشلت المحاولات السابقة في الولايات المتحدة لحظر التطبيق حتى الآن على أسس التعديل الأول ولأن المحاكم وجدت أن الطعون القانونية لم تمثل سوى مخاطر افتراضية على الأمن القومي بدلا من الأدلة الفعلية على مشاركة تيك توك أي بيانات مع السلطات الصينية.

التهديد بحظر تيك توك من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد التوترات بين الولايات المتحدة والصين. وقال المسؤولون الصينيون إن الحكومة "ستعارض بشدة" أي بيع قسري لتيك توك لأنه "سيقوض بشكل خطير ثقة المستثمرين من مختلف البلدان، بما في ذلك الصين، للاستثمار في الولايات المتحدة".

ووفقًا لوزارة التجارة الصينية، فإن بيع ByteDance لملكيتها في تيك توك سيمثل تصديرا للتكنولوجيا ويخضع لموافقة الحكومة. وقال جيمس لويس، نائب الرئيس الأول في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، لصحيفة نيويورك تايمز: “لن تتمكن من إجبار ByteDance على سحب استثماراتها”.

تم تقديم مشروع القانون في 5 مارس من قبل النائب مايك غالاغر (جمهوري من ولاية ويسكونسن) والنائب راجا كريشنامورثي (ديمقراطي من إلينوي)، وتمت الموافقة عليه بالإجماع من قبل لجنة بمجلس النواب بأغلبية 50 صوتا مقابل 0.

وبموجب مشروع القانون، سيتم منع متاجر التطبيقات وخدمات استضافة الويب التابعة لشركة Apple وGoogle في الولايات المتحدة من استضافة أي "تطبيق يسيطر عليه خصم أجنبي"، على وجه التحديد استدعاء تيك توك من ByteDance،

وفقًا لنص مشروع القانون سيدخل الحظر حيز التنفيذ ما لم يقم هذا "الخصم الأجنبي" (أي ByteDance) بتجريد ملكيته في التطبيق (أي تيك توك) في غضون 180 يوما من أن يصبح قانونا. بالإضافة إلى ذلك، يمنح مشروع القانون الرئيس الأمريكي حرية تحديد التطبيقات التي تسيطر عليها حكومات أجنبية معادية والتي يجب أن تخضع لمتطلبات التصفية.

وقال غالاغر، وهو رئيس اللجنة المختارة بمجلس النواب المعنية بالمنافسة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والحزب الشيوعي الصيني، في "هذه هي رسالتي إلى تيك توك: انفصل عن الحزب الشيوعي الصيني أو تفقد إمكانية الوصول إلى مستخدميك الأمريكيين".

سيواجه منتهكو حظر تك توك غرامات باهظة تصل إلى 5000 دولار مضروبة في كل مستخدم أمريكي "يقرر الوصول إلى تطبيق أجنبي يسيطر عليه خصم أجنبي أو صيانته أو تحديثه".

وقالت تيك توك في بيان سابق حول مشروع القانون: “هذا التشريع له نتيجة محددة مسبقًا: حظر كامل لتيك توك في الولايات المتحدة.

وأضافت: تحاول الحكومة تجريد 170 مليون أمريكي من حقهم الدستوري في حرية التعبير. سيؤدي ذلك إلى الإضرار بملايين الشركات، وحرمان الفنانين من الجمهور، وتدمير سبل عيش عدد لا يحصى من المبدعين في جميع أنحاء البلاد.

وقبل تصويت مجلس النواب، وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين الإجراء التشريعي بأنه "سلوك تنمر" "يضر بالنظام الاقتصادي والتجاري الدولي الطبيعي"، وفقًا لتقرير لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي). "في النهاية، سيعود هذا حتمًا ليعض الولايات المتحدة نفسها".