الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تحرك سعر الصرف يمنح صانعي المنسوجات الأتراك فرصًا وملاذًا جديدًا

الرئيس نيوز

يدرس مصنعو المنسوجات الأتراك تحولًا في استثماراتهم الصناعية إلى مصر بعد تحرك سعر الصرف، وفقًا لبلومبرج، وأشارت الوكالة إلى أن تخفيض قيمة العملة المصرية والارتفاع القياسي في أسعار الفائدة يجعلان اتفاق صندوق النقد الدولي في متناول اليد.

وأوضحت بلومبرج أن المنتجين في تركيا - سابع أكبر دولة مصدرة للملابس على مستوى العالم - مثقلون بمزيج من الحد الأدنى للأجور الأعلى من أقرانهم والعملة التي يقولون إنها قوية للغاية.

وقالت الشركات التركية إن مصر برزت كقاعدة صناعية بديلة، مشيرة إلى انخفاض عملتها بنحو 40% الأسبوع الماضي وانخفاض تكاليف الطاقة.

وأشارت بلومبرج إلى أن تحول مصر نحو السياسات العقلانية يجعلها منافسًا هائلًا على عتبة تركيا، والشركات التي لديها استثمارات في مصر تدرس بالفعل التوسعات المحتملة لمنشآتها، وفقًا لصريف فيات، رئيس قسم الملابس في اتحاد الغرف وتبادل السلع التركي في تركيا.

وكانت الرياح المعاكسة التي تواجه صانعي الملابس في تركيا واضحة حتى قبل أن تسمح مصر بخفض الجنيه ومع انخفاض صادرات المنسوجات في الشهرين الأولين من هذا العام، مما أدى إلى استمرار الانخفاض السنوي في عام 2023 بأكمله، وفقًا لبيانات من جمعية مصدري المنسوجات في البلاد، وقال البنك المركزي التركي ووزير الخزانة والمالية محمد شيمشك إن الليرة ستستمر في الارتفاع عند تعديلها في ضوء التضخم، الذي يقترب من 70٪.

وقال فيات إن القوة النسبية للعملة بعد سنوات من الانخفاض الحاد تجعل من المستحيل على المصنعين تمرير زيادات التكلفة إلى المستهلكين. بالنسبة لصانعي السياسات، يعد الحفاظ على استقرار الليرة أمرًا أساسيًا لكبح جماح التضخم.

وأصبحت مزاولة الأنشطة الإنتاجية في تركيا مكلفة للغاية ويقول بعض رجال الأعمال إنهم يسرحون عددًا من العمال. وأضاف فيات أن البلاد "يجب أن تنتقل إلى نقطة لا يتعرض فيها سعر الصرف للضغوط".

من المؤكد أن الأمر يتطلب أكثر من مجرد عملة مواتية لإحداث تحول حقيقي في الإنتاج. ولطالما اشتكى المستثمرون في مصر من مزاحمة المؤسسات الخاصة من قبل كيانات الدولة ويضغط صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، اللذان يعتزمان زيادة تمويلهما لمصر بشكل كبير، من أجل تغيير ذلك.

انفتاح مصر على المستثمرين يزيد من الانتعاش على عتبات أفريقيا
وفي السياق، قال رمضان كايا، رئيس جمعية مصنعي الملابس التركية، إن الليرة تحتاج إلى الانخفاض بمقدار الربع تقريبًا من أجل التنافس مع مصر. ومع ذلك، قال إن الاستثمار في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا “ليس شيئًا يمكن أن يحدث في يوم واحد”.

وبالنسبة لأولئك الذين استثمروا بالفعل في مصر، فإن التغييرات الأخيرة تجعل التوسع في الاستثمار في مصر جذابًا، وأشار سينول سانكايا، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة، إلى أن مجموعة يسيم، وهي شركة تركية لتصنيع العلامات التجارية العالمية بما في ذلك زارا ولاكوست وتومي هيلفيجر، تستثمر في التصنيع في مصر منذ عام 2008 وقد تفكر في تعزيز الاستثمارات. 

وقال سانكايا إن المزايا تشمل اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة وتكاليف العمالة تبلغ حوالي 30% من تلك الموجودة في تركيا.