الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

حلا شيحة: اعتذرت عن عدة أعمال من أجل "إمبراطورية ميم" ولم أشعر بالندم على فترة غيابي (حوار)

حلا شيحة
حلا شيحة
  • خالد النبوي فنان موهوب ويعطي ثقل لأي عمل فني يشارك به
  • شخصيتي في "إمبراطورية ميم" مختلفة عن أدواري السابقة ووقريبة جدا مني
  • أعتذر لمن أغضبهم خلع الحجاب ولكنه قرار شخصي
  • نقابة المهن التمثيلية وقفت بجانبي وأشرف زكي دعمني كثيرا 
  • الأولوية في اختياراتي الفنية ستكون للأعمال القريبة من الناس 
  • أتمنى العمل مع كريم عبدالعزيز وأحمد مكي 

تعود النجمة حلا شيحة لشاشة التليفزيون بعد غياب 4 سنوات متواصلة، إذ كان آخر مشاركة درامية لها بمسلسل "خيانة عهد" عام 2020 بجانب النجمة يسرا، وتشارك في موسم دراما رمضان 2024 ببطولة مسلسل "إمبراطورية ميم"، برفقة النجم خالد النبوي.

تحدثت النجمة حلا شيحة في حوار خاص لـ"الرئيس نيوز"، حول عودتها وسر غيابها السنوات الأربعة الماضية، وكشفت تفاصيل مشاركتها في مسلسل "إمبراطورية ميم"، وتعاونها مع النجم خالد النبوي. إلى نص الحوار..

بداية.. كيف استقبلتي ردود فعل الجمهور على عودتك للفن بعد قرار الاعتزال؟

حقيقة شعرت بحب كبير، ما قرأته وسمعته وشاهدته جعلنى أشكر الله كثيرا على حب الناس، رغم ابتعادى عنهم سنوات طويلة، ودعمهم لى أعطانى ثقة أكبر، ويارب أكون عند حسن ظنهم، وأستطيع أن أقدم شيئا يوازى حبهم ودعمهم هذا، وأعتبر نفسي من عائلة فنية، فوالدى فنان تشكيلى له إسهامات كبيرة والحمد لله، ومعارضه وأعماله عرضت فى معظم بلاد العالم ومنذ الصغر والفن موجود بداخلى، وفى رأيى أن الفن موهبة، ويمنحها الله سبحانه وتعالى لمن أراد بقدرته، وهذه ميزة ومنحة من الله إنك تستطيع أن تعبر بمشاعرك عن الناس، وأن تكون صوتهم وصورتهم وفرحهم وحزنهم ومعبرا جيدا عن قضاياهم.

البعض انتقد عودتك للفن وخلع الحجاب سواء من الجمهور والنقاد وحتى بعض زملائك في الوسط الفني.. ما تعقيبك؟

ليس من حق أحد أن ينتقد أحدا بسبب قرار اتخذه بإرادته، وأتمنى الناس تحترم بعضها على اختلاف آرائهم، فأنا لم أغضب من بعض الآراء التي انتقدت عودتي ولكن في النهاية القرار ملكي ولا يحق لأحد أن يصادر علي قراري الشخصي، وحقيقة هذه الأصوات كانت محدودة جدا وسط كم الدعم والاهتمام من الأغلبية التي رحبت بالعودة، وفي الواقع كنت أتوقع رد الفعل والحمد لله استقبلت أى انتقاد برحابة صدر، وأتمنى أن لا أكون قد أغضبت أحدا مني، فهناك أناس أحبونى بالحجاب، وأقول لهم (متزعلوش هذا قرار شخصي).

ماذا عن موقف نقابة المهن التمثيلية في قرار عودتك؟

بالطبع نقابة المهن التمثيلية كان لها دورا كبيرا، والدكتور أشرف زكي دعمني جدا ووقف بجانبي، وأتوجه لهم جميعا بالشكر على موقفهم، ومواجهتهم حملة ممنهجة عبر السوشيال ميديا لمحاولة إثنائهم عن الموافقة على قرار عودتي.

لماذا اخترتي العودة من خلال مسلسل "إمبراطورية ميم"؟

بداية أود التأكيد على أنني تلقيت هذا العام عدة عروض للمشاركة في مسلسلات بموسم دراما رمضان، ولكني اعتذرت عنها جميعا وفضلت أن يكون ظهوري من خلال مسلسل واحد فقط هو "إمبراطورية ميم"، وهذا يرجع لعدة أسباب، أولها السيناريو الجيد وقصة العمل التي تتلاقى مع الواقع وتحمل الكثير من الحكايات القريبة من الناس، أما السبب الثاني فهو وجود النجم الموهوب خالد النبوي، فهو فنان كبير وصاحب اختيارات مميزة جدا، ووجوده في أي عمل فني يعطيه ثقل وضمانة "شهادة جودة"، ودائما يعجبنى السيناريو الذى يرصد حالات إنسانية بدون الحكم عليها،  فأهم شىء أن نتقبل الاختلاف، وعند اختيار أعمالى أحرص على عدة أمور أهمها السيناريو (الورق أولوية) ثم فريق العمل المشارك وبالطبع وجود المخرج محمد سلامة على رأس العمل شجعني على الموافقة. وحقيقة وافقت على "إمبراطورية ميم" لأنه عمل درامي مختلف تماما عما قدمته من قبل وعن أي مسلسل أخر، وأعتقد أن الجمهور سيستمتع بالعمل في رمضان المقبل.

حلا شيحة 

هل هناك تشابه بين أحداث المسلسل والفيلم؟

المسلسل مأخوذ عن رواية إحسان عبدالقدوس، وسبق وقدمتها فاتن حمامة في فيلم، ولكن في المسلسل نقدم القصة بشكل مختلف مع الحفاظ على روح الرواية.

وماذا عن الشخصية التي تقدميها في أحداث المسلسل؟

شخصيتي في المسلسل قريبة من شخصيتي الحقيقية وموجودة في المجتمع المصري، لأننا نجد العديد من النساء التي تمر بنفس الحالة التي أقدمها بالمسلسل، حيث أظهر مُطلقة ولدي أولاد وأمر بظروف صعبة وذلك أكثر ما جذبني للدور، بالإضافة إلى أنني قدمت في السنوات الماضية أدوارا مختلفة تمامًا عن شخصيتي مثل الصعيدية في مسلسل "زلزال" والشريرة في مسلسل "خيانة عهد"، لذلك قررت عند عودتي للتمثيل أن أقدم شخصية قريبة مني تمس كل السيدات وتدخل البيوت في رمضان، والشخصية التي ألعبها تتميز بخفة الدم، والمسلسل سيحمل كثيرا من المفاجآت وسينال إعجاب الجمهور.

حلا شيحة مع المخرج محمد سلامة

كيف كانت كواليس العمل والتعاون مع النجم خالد النبوي؟

من أحلى الكواليس التي عملت بها، خاصة أن المخرج محمد سلامة لديه طاقة إيجابية غير طبيعية وبيننا حالة حب خلال التصوير، كما أن خالد النبوي ممثل رائع وسعيدة جدًا بالتعاون معه، ومحمد محمود عبدالعزيز سيكون مفاجأة المسلسل لأنه يقدم دور مختلف تمامًا، ونفس الأمر بالنسبة لـ نور النبوي الذي يلعب دورا هائلا في العمل وسيكون امتداد لـ خالد النبوي مناسب للجيل الحالي.

ما الذي تستهدفه حلا شيحة من مسلسل "إمبراطورية ميم" وشخصيتها في العمل؟

أميل دائما للأدوار المركبة، وأشعرمعها بالتحدى ولا استمتع بالأدوار البسيطة، ويهمنى الإضافة التى سيشكلها العمل لى، وأسعى دائما للبحث عن الاختلاف ولا أحب تكرار شخصياتى على الشاشة، وأفكر دائما فى المضمون لأى عمل درامى أقدمه، والأولوية أن يترك أثرا إيجابيا مع الجمهور.

هل تغيرت نظرة حلا شيحة للفن بين سنوات الغياب وقرار العودة؟

ما زالت أعتبر الفن أهم رسالة يمكن أن يحملها إنسان ويعبر من خلالها عن الناس، وربما يكون له الدور الأكبر فى التربية ومخاطبة العقل، بالنسبة لى لم يكن الفن مهنة ومصدرا للدخل، فمنذ طفولتى أحب الفن وأتذوقه، لنشأتى فى عائلة فنية، فالفن موهبة من الله، وعلى الفنان أن يضع فى اعتباره أنه صاحب رسالة تربوية وتنموية للمجتمع، قبل أن يفكر فى شهرته ونجاحاته الشخصية، وعليه أن يتصرف على هذا الأساس، وهذه رؤيتي ونظرتي للفن منذ الصغر وحتى اليوم لم تتغير.

هل شعرتي بالندم بسبب غيابك الطويل عن الساحة الفنية؟

لم أندم لأنني متفائلة بالقادم، وهي مرحلة في حياتي مرت بظروفها ولا أنظر خلفي، يمكن القول إننى متفائلة طوال الوقت لهذا أتوقع الأفضل، وأتعامل مع الظروف كما هى، لهذا لم أشعر بالندم على هذه الفترة الطويلة من الغياب، ودائما أفكر بطريقة إيجابية، والحقيقة أننى بقدر سعادتى بالعودة للفن، فإننى استمتعت طوال فترة غيابى بكل لحظة حلوة مع أولادى، هذا ما يهمنى، أن أعيش الحياة كما أحبها وأريدها، ويظل الإنسان يتعلم فى رحلة حياته بكل مراحلها، ويستفيد من كل المحطات والتحولات التى تفيده وتزيده قوة.

برغم عودتك إلا أن أعمالك لازالت قليلة.. ما السبب؟

بالفعل لم تغب هذه النقطة عن ذهنى، ووضعت الأمر فى اعتبارى، دون استسلام لمشاعر الخوف والرهبة، ورغم أننى قدمت أعمالا قليلة فى السينما والدراما كما تقول، إلا أنها كانت مؤثرة وحققت نجاحا كبيرا مع الناس، فلم أشعر يوما أننى غبت عن الجمهور، وعندما فكرت فى العودة للفن مرة أخرى قررت تقديم أعمال مؤثرة وذات قيمة ورسالة، خاصة أننى أحب جمهورى وأحترمه، وما زال لدى الكثير لأقدمه.

من الفنان الذى تتمنين العمل معه خلال الفترة المقبلة؟

أتمنى العمل مع عدد كبير من الفنانين، فى مقدمتهم كريم عبد العزيز الذى قدمت معه فى بداية مشوارى الفنى فيلم "ليه خليتنى أحبك"، وكان بطولة جماعية مع أحمد حلمى ومنى زكى، وأخرجته ساندرا نشأت، كما أتمنى العمل مع الفنان أحمد مكى الذى يتميز بطيبة قلبه وحبه للأعمال التى يقدمها، وقدرته على اختيار أفكار وموضوعات مختلفة وتنفيذها بشكل مميز وجذاب.

أخيرا.. ما الرسالة التي توجهيها لجمهورك؟

أتمنى أن يكون الجمهور أكثر هدوءا في التعامل مع الأمور الخاصة بحياة الفنانين الشخصية، وألا يضع نفسه طرفا فيها، فالفنان له حياته الخاصة مثل أي إنسان، ولا يحق لأحد أن يصادر على قراراتنا الشخصية.