الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مسؤول بهيئة الاستعلامات: الإدارة الامريكية ضعيفة ولا تريد الضغط على إسرائيل

الرئيس الامريكي جو
الرئيس الامريكي جو بايدن

أكد عبد المعطي أبو زيد؛ مستشار الإعلام الخارجي بالهيئة العامة للاستعلامات؛ أن الموقف الأمريكي تجاه إسرائيل هو ما تسبب في فشل مباحثات الهدنة في قطاع غزة حتى الأن.

وقال أبو زيد في مداخلة مع قناة "الغد": "الجهود التي بذلت مؤخرا لم تصل إلى ما كنا نتوقعه ونأمله باتفاق يليق بالتضحيات الفلسطينية ولكن لو تمعنا الموقف في أخر أسبوع لم يكن يقدم الكثير من البشائر في هذا الملف".

وأضاف: "رئيس حكومة الاحتلال لم يرسل مفاوضين وطلب من المجتمع الدولي أن يضغط على حماس وهي الطرف المعتدى عليه والذي يمثل شعب يباد والطرف الذي له الحق أن يطلب وقف إطلاق النار وأن يبدل أسري بأسرى وبالتالي كان من الطبيعي أن تصل المفاوضات إلى هذا المأزق".

وتابع: "الموقف يعبر عن صعف الإدارة الامريكية؛ نحن أمام إدارة أمريكية يساندها جزء كبير من الحكومة الإسرائيلية وجزء كبير من الشعب الإسرائيلي وكل أهالي الاسرى والمجتمع الدولي ورغم ذلك لم تستطيع أن تضغط على رئيس الحكومة الإسرائيلية ومجموعة المتطرفين اليمينيين".

وأوضح: "اليوم هناك حاخام يهودي في يافا يقول إن الشريعة اليهودية المحرفة لديهم تطلب إبادة كل من هم في قطاع غزة حتى الأطفال".

وواصل: "الإدارة الامريكية لا تستطيع الضغط على إسرائيل وليست جادة في الضغط عليه؛ الرئيس الأمريكي كل ما يهمه هو أن يثبت أنه بصحة جيدة؛ لقد استقبل الرئيس الأمريكي منافس نتنياهو في الحكومة ولكن هذه الامر ليست أدوات الضغط الحقيقية".

وأكمل: "الضغط الحقيقي على إسرائيل يكون من خلال وقف الامداد الأمريكي بالسلاح وأن تطالب نتنياهو بعدم استخدام السلاح الأمريكي في المعارك التي لا توافق عليها وأن تتوقف عن استخدام الفيتو في مجلس الامر".

وذكر: "الولايات المتحدة لا تقوم بذلك لأنها إدارة مترددة وضعيفة ونحن امام رئيس أمريكي يقول أنا صهيوني ووزير خارجية يقول جئت إليكم كيهودي وليس كوزير خارجية الولايات المتحدة".

ويستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة للشهر الخامس والذي أودي بحياة ما يزيد عن 30 ألف فلسطيني من سكان الاقطاع بالإضافة إلى 100 ألف مصاب ومفقود.

وضرب الاحتلال الإسرائيلي حصارا خانقا على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي حيث قطع الاحتلال الماء والوقود والغذاء عن سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون مواطن.