الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

مقبرة كليوباترا المفقودة: عالمة آثار في مصر تكشف أدلة جديدة

الرئيس نيوز

بعد عامين من أعمال التنقيب الجديدة، أصدرت الدكتورة كاثلين مارتينيز، عالمة الآثار المصممة التي تبحث عن مقبرة كليوباترا في مصر منذ عام 2005، تحديثات جديدة عن مكان وجود مكان استراحة الملكة المصرية القديمة، وفي عام 2022، ونقلت صحيفة جريك ريبورتر اليونانية عن الدكتورة كاثلين مارتينيز قولها إنها وفريقها اكتشفوا نفقًا في البحر الأبيض المتوسط قد يؤدي إلى مقبرة كليوباترا.

وألقت عالمة الآثار محاضرة – أعلنت عنها على حسابها على إنستجرام – بعنوان “البعثة الأثرية الدومينيكية في مصر: كليوباترا؛ البحث والنتائج" وكانت المحاضرة باللغة الإسبانية، ولكن تمت ترجمتها فيما بعد من قبل اثنين من متابعيها، ثم عرضوا المعلومات في مقطع فيديو مدته سبع دقائق.

وظلت الدكتورة مارتينيز تبحث عن مقبرة كليوباترا منذ أكثر من 20 عامًا تقريبًا، وأوضحت في عرضها التقديمي أن جميع الفراعنة البطالمة الأربعة عشر من الإسكندر إلى كليوباترا لم يتم تحديد موقعهم بعد.

والإجماع العام بين علماء المصريات هو أن كليوباترا دفنت في مدينة الإسكندرية القديمة، التي أصبحت الآن مغمورة تحت مياه البحر الأبيض المتوسط.

وفي بحثها، قامت الدكتورة مارتينيز بتضييق الخيارات المتعلقة بموقع مقبرة كليوباترا، وخلصت إلى أنه على الأرجح في معبد تابوزيريس ماجنا، والذي يترجم إلى "مقبرة أوزوريس العظيمة" وكانت الباحثة تبحث عن عنصر محدد يدعم نظريتها القائلة بأن المعبد كان مخصصًا للإلهة إيزيس منذ 500 عام، والتي أعلنت كليوباترا نفسها أنها تجسيد لها.

كانت القطعة الأثرية المعنية عبارة عن "لوحة أساس" - وهي عبارة عن لوح حجري بحجم جهاز آيفون تم وضعه تحت الحجارة الهيكلية الرئيسية - والتي كان من الممكن أن تكون محفورة عليها معلومات أساسية حول متى ولماذا تم بناء المعبد.

وظلت البعثات الأثرية تبحث عن اللوحة منذ القرن التاسع عشر، وبعضها أمر به نابليون، لكن جميعها أصيبت بخيبة أمل ومع ذلك، كانت الدكتورة مارتينيز تزداد حماسًا تجاه العثور على مقبرة كليوباترا وقررت مواصلة البحث.

ما الذي تم اكتشافه أثناء البحث عن مقبرة كليوباترا في مصر؟
وأثناء العمل في مصر، اكتشفت هي وفريقها معبدًا آخر بجانب المعبد الأول، واكتشفوا أيضًا عملات معدنية مكتوب عليها "الملكة كليوباترا" مكتوب على جانب واحد ويظهر وجهها على الجانب الآخر وعثرت عالمة الآثار الدومينيكانية أيضًا على نفق موكب يمر عبر المعبد الرئيسي ويصل إلى البحر الأبيض المتوسط، لكنها احتاجت إلى موافقة لاستكشافه، حيث طلبت السلطات اللوحة كدليل ولحسن الحظ، وجدت ذلك.

وتقول اللوحة "يعيش ملك مصر العليا والسفلى بطليموس الخامس محبوبًا إلى الأبد من قبل إيزيس، ابن بطليموس الرابع ملك مصر العليا والسفلى، وزوجته أرسينوي الثالثة، وكلاهما إلهين خيرين، وقد كرسا هذا المعبد للأم إيزيس".

وكان هذا دليلا قاطعا على أن المعبد بني للإلهة، على الرغم من عدم وجود أي إشارة إليه في الخرائط المصرية القديمة وبعد اكتشاف معبد واحد، اعتقدت أن الثاني سيكون في البحر، حيث أنه عادة ما يكون هناك معبد واحد للذكر وآخر للأنثى واستنتجت أنه إذا كانت أجزاء من الإسكندرية لقديمة مغمورة تحت الماء، فمن المحتمل أن يكون المعبد الثاني كذلك.

ومن خلال البحث الإضافي، ومن خلال التواصل مع عالم الآثار تحت المائية روبرت بالارد (الغواص الذي حدد موقع تيتانيك) للحصول على المساعدة، بدأت استكشافها للإسكندرية المغمورة بالمياه بموافقة الحكومة حتى أن مصر عرضت الموارد والمعدات من مشاة البحرية التابعة لها للمساعدة في العثور على قبر كليوباترا.

وعثر فريق البحث على هياكل يبلغ ارتفاعها ثلاثة أمتار ولا تشبه أي شيء يحدث بشكل طبيعي تحت سطح البحر، في منطقة من "الأرض" يعتقدون أنها يمكن أن تكون المكان الذي كانوا يبحثون عنه.

كما عثروا على مادة البازلت، وهي نفس المادة المستخدمة في تماثيل المعبد الأول، مما يؤكد أن الهياكل كانت من صنع الإنسان. كما تم اكتشاف أكثر من خمس نقاط إضافية مثيرة للاهتمام، وهي جاهزة لمزيد من التنقيب في موسم التصاريح القادم للفريق - وتقع بعض النقاط على بعد 10 كيلومترات من الساحل.