الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بنك تنمية الصادرات: زيادة حصيلة الدولار منذ الإعلان عن تحرير سعر الصرف

بنك تنمية الصادرات
بنك تنمية الصادرات

أكد محمد أبو السعود؛ نائب رئيس بنك تنمية الصادرات؛ أن هناك تزايد في حصيلة الدولار الأمريكي الموجودة لدى البنك منذ الإعلان عن تحرير سعر الصرف.

وقال أبو السعود خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "بيان البنك المركزي اليوم وضع يده على المشكلة الأساسية وهي وجود سوق موازي في سعر الصرف وهو ما أدى لزيادة التضخم واستمرار التباطؤ الاقتصادي".

وأضاف: "الإجراءات التي اتخذت اليوم هي حزمة متكاملة تتعلق بالسياسة المالية والنقدية والتكامل بين السياستين يبشر بنجاح الإجراءات في كبح جماح التضخم والقضاء على السوق الموازي؛ اليوم العملاء أصبحوا يتنازلون عن الدولار وهناك مرونة كبيرة للغاية ونحن موجودين في مكاتبنا لتدبير كل السلع التي تخص البنك".

وتابع: "تحدثنا على كل عميل وأصبحنا مطمئنين على أننا سوف نقوم بتنفيذ كافة المطالبات الدولارية على مستوى البنك؛ لدينا دولار في البنك حاليا؛ لدى دولار من تنازلات العملاء؛ وفي البداية نتيح الدولار للسلع الاستراتيجية ومستلزمات الإنتاج والسلع التي تقوم بتشغيل المصانع لأن هدفنا كبنك هو التصنيع ثم التصدير".

وواصل: "كل ثانية نقوم بتنفيذ طلب جديد للدولار والرقم يتغير في تزايد؛ قمنا بإنهاء كافة الطلبات التابعة للبنك بالنسبة للسلع الموجودة في الجمارك والفائض نستخدمه في الافراج عن السلع الاستراتيجية؛ كنا نشجع العملاء على الإنتاج والتصنيع ورغم الظروف لدينا منتج مصري يتم تصنيعه وتصديره".

وذكر: "توافر الدولار لم يكن موجود لأن العملاء في السابق لم يتنازلوا عن الدولار بسبب وجود السوق الموازية؛ البيان الاستثنائي اليوم وضع يده على المشكلة الأساسية وهي محاربة التضخم؛ حين تزيد سعر الفائدة أنت تدعم المواطن المصري وأنه حين يدخر بالجنيه المصري يكون لديه عائد محترم".

وأكمل: "هناك كثير من العملاء تنازلوا عن الدولار وهم عملاء البنك الذين يمتلكون ارصده وأيضا كان هناك عملاء يقومون بالبيع من خلال الشباك ونحن نقبل ذلك ولكن بعد الفحص والحجم الأكبر كان من عملاء البنك من المصدريين".

واختتم: "المؤشرات إيجابية للغاية؛ والوضع الاقتصادي في مصر يخضع لمتابعة دقيقة من اعلى المستويات بداية من الرئيس إلى محافظ البنك المركزي ورئيس الوزراء الذي تواجد في الجمارك للاطمئنان على سير إجراءات الافراج عن السلع".