السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو صناعة النواب يوضح تأثير قرارات البنك المركزي على السوق

أرشيفية
أرشيفية

أكد النائب مجاهد نصار؛ عضو لجنة الصناعات بمجلس النواب؛ أن قرارات البنك المركزي اليوم سوف تعيد الأمور إلى نصابها.

وقال نصار في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "بعض البنوك تواصلت معنا وسألتنا عن البضائع الموجودة في الموانئ والاحتياجات الدولارية لإخراجها؛ وهو امر يحدث لأول مرة منذ فترة".

وأضاف: "بعض البنوك كانت تحصل على 20% لتدبير العملة وهو ما يكلفنا الكثير ويسبب عبء على المواطن بسبب ارتفاع التكلفة؛ كنا ننادي بأن توفر لنا البنوك ولو بسعر أكبر؛ وحاليا السعر في البنك مرن وما يحدث حاليا يشابه ما حدث في 2016".

وتابع: "بعد تحرير سعر الصرف في 2016 ارتفع الدولار إلى 22 جنيه قبل أن يتراجع إلى 15.7 جنيه وأتوقع أن الدولار سوف يتغير بين العرض والطلب حتى يستقر إلى الحد الأدنى وبعدها تستمر البنوك؛ سعر الدولار وصل حاليا في البنوك إلى 49.5 وسوف يتأرجح ما بين العرض والطلب حتى يستقر الامر".

وواصل: "رؤيتي أن ما حدث امر جيد للسوق؛ ورفع سعر الفائدة كان أمر جيد وحتى الشهادات التي طرحت بسعر 30% لسحب السيولة في السوق وأعتقد أن هناك قرارات أخرى سوف تصدر حتى يتم ضبط الأسواق وخاصة للصناع".

وذكر: "نحن كصناع خلال الفترة الماضية كنا نقوم بتسعير الدولار حسب سعر الدولار ارتفاعا وانخفاضا ولكن بعد تحرير سعر الصرف أصبح هناك نوع من الاطمئنان بعد أن كان هناك تجمد في السوق؛ العملاء كانوا قلقين من الشراء تحسبا لتراجع الأسعار ولكن اليوم أصبح هناك نوع من الحركة وحين يثبت سعر الدولار سوف تتحرك الأمور".

وقرر البنك المركزي المصري اليوم السماح لسعر صرف الجنيه أن يتحدد وفق آليات السوق.

وذكر البنك في بيان أصدره صباح اليوم عقب اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية، إن القرار جاء في إطار حرصه على تحقيق الدور المنوط به لحماية متطلبات التنمية المستدامة.

وشدد البنك على التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط، والتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، وذلك من خلال الاستمرار في استهداف.