الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

توقعات أسعار الدولار خلال الفترة المقبلة 2024

توقعات سعر الدولار
توقعات سعر الدولار

ننشر لكم توقعات أسعار الدولار خلال الفترة المقبلة 2024، حيث لا يزال سعر صرف الدولار رسميا مقابل الجنيه المصري حوالي 30.83 منذ مارس 2023، بينما وصل تذبذب الأسعار في السوق الموازية بين 47 و52 جنيهًا، متأثرًا بعوامل منها الحرب في غزة، وزيادة طلب المستوردين للدولار، والنقص الحاصل في تحويلات المصريين بالخارج، وخفض التصنيفات الائتمانية لمصر.

 وتسعى مصر حاليًّا إلى زيادة قرض صندوق النقد الدولي الأخير من 3 إلى 5 مليارات دولار، ما يعني استكمال مراجعات الصندوق التي تتضمن الوصول إلى سعر صرف مرن. 

توقعات أسعار الدولار خلال الفترة المقبلة 2024

ويبحث كثير من المتعاملين عن سعر الدولار مقابل الجنيه المصري خلال العام الجديد 2024. 

وحسب تقرير حديث لمشروع حلول للسياسات البديلة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة تسبب نقص الدولار في ظهور أسواق موازية لبيع الأدوية المستوردة بأسعار أغلى خارج الصيدليات، كذلك سعي بعض شركات السيارات إلى البيع بالدولار بشكل غير رسمي لتحصيل دولار تستخدمه في الاستيراد، رغم أن التعامل بالدولار مرفوض قانونيًّا في مصر.

ويقول جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، إنه على الدولة أولًا أن تقوم بالاختيار بين طريقتين لإدارة اقتصادها، إما الاقتصاد الحر وإما الاقتصاد الموجه الذي تديره الدول بنفسها، مع التركيز في صناعات تزيد الإنتاج وليست الوظائف.

وعلى الرغم من استقرار أسعار صرف الدولار في السوق الرسمية في مصر، لكن تقرير حديث رجح أن يسجل سعر صرف الدولار مستوى 45 جنيهًا خلال الربع الأول من 2024.

توقعات أسعار الدولار خلال الفترة المقبلة 2024

وتشير تقديرات بنك "HSBC"، إلى خفض سعر صرف الجنيه المصري إلى مستوى بين 40 و45 جنيهًا للدولار خلال الربع الأول من 2024، مقابل توقعاته السابقة التي كانت تتراوح بين 35 إلى 40 جنيهًا.

التقرير أشار إلى أن سعر صرف الجنيه في مصر مستقر منذ أشهر في التعاملات الرسمية عند 30.9 جنيه لكل دولار، بعد خفض قيمة العملة ثلاث مرات منذ مارس 2022، في حين سعره في السوق السوداء سجل مستوى يصل لنحو 50 جنيهًا للدولار.

اقرأ أيضًا

تخطى الـ50 جنيها.. سعر الدولار في البنوك بختام تعاملات اليوم الأربعاء