الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حماس: تعاملنا بإيجابية مع اقتراحات مصر وقطر.. ونتنياهو يواصل التهرب

 أسامة حمدان
أسامة حمدان

قال أسامة حمدان، القيادي بحركة حماس، إن الحركة عملت بكل جدية وإصرار للتوصل لاتفاق لوقف العدوان على غزة، وتكثيف دخول المساعدات والإغاثة وعودة السكان للمناطق التي هُجروا منها وخاصة في الشمال، وانسحاب الاحتلال بشكل كامل من قطاع غزة.

وأضاف حمدان، في تصريحات خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، أنه: تمَّ خلال اليومين الماضيين، تقديم رؤية الحركة وموقفها من المقترح الذي قدَّمه لنا الأخوة الوسطاء المصريون والقطريون نهاية الأسبوع الماضي، مشيرا إلى تأكيد الحركة في ردها على شروطها بوقف إطلاق النار، والانسحاب الكامل من القطاع، وعودة النازحين إلى المناطق التي نزحوا منها وخاصة إلى الشمال، وتقديم المساعدات والإغاثة الكافية والإعمار.

وأكد أن حماس تعاطت بروح إيجابية ومرونة عالية مع مقترحات الإخوة الأشقاء في مصر وقطر، في كل مراحل التفاوض، إلاَّ أنَّ نتنياهو يواصل تهرّبه وعدم مسؤوليته أمام جمهوره، لحسابات سياسية شخصية، تكشف خوفه ورعبه من مستقبله السياسي ومرحلة ما بعد الحرب.

وتابع: نجدّد التأكيد على أننا لن نسمح بأن يكون مسار المفاوضات مفتوحا بلا أفق مع استمرار العدوان وحرب التجويع ضدّ شعبنا، أو غطاء لمواصلته ارتكاب المزيد من جرائمه بحق المدنيين العزل، أو لكسب الوقت للمضي في حرب الإبادة ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزَّة.

وذكر أن أيّ مرونة تبديها الحركة في مسار التفاوض لوقف العدوان الصهيوني حرصا على دماء شعبنا وتضحياته الجسام، يوازيها في المقابل استعدادا وتصميما على مواصلة كل أشكال النضال والمقاومة، دفاعا عن شعبنا وأرضنا وثوابتنا ومقدساتنا، وفي القلب منها القدس والمسجد الأقصى المبارك.