الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا فكرت الحكومة في مشروع ازدواج قناة السويس بالوقت الحالي؟ أسامة ربيع يكشف

الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع - رئيس هيئة قناة السويس

أكد الفريق أسامة ربيع؛ رئيس هيئة قناة السويس؛ أن كل المشروعات التي يتم تنفيذها في القناة هي مشروعات مدروسة مسبقا وموجودة في الادراج وتنتظر التوقيت المناسب الذي تحتاج إليه القناة مثل مشروع قناة السويس الجديدة والقطاع الجنوبي.

وقال ربيع خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "مشروع قناة السويس الجديدة والقطاع الجنوبي كانت مشروعات موجودة وخرجت ليتم تنفيذها ومن ضمن هذه المشروعات مشروع ازدواج قناة السويس".

وأضاف: "لدينا ازدواج حاليا 72 كم بالإضافة إلى 10كم أضقناها في البحيرات المرة الصغرى وتبقى 80 كم 50 كم في الشمال و30 كم في الجنوب".

وتابع: "لماذا نتحدث عن ازدواج قناة السويس في الوقت الحالي؟ الدراسات لدينا أشارت إلى أن التجارة العالمية سوف تزيد سنويا بنسبة 5.3% وبالتالي سوف تزيد أعداد السفن المارة؛ القدرة اليومية للقناة 93 سفينة وزادت إلى 101 سفينة بعد تطوير القطاع الجنوبي".

وواصل: "أعداد السفن قد تزيد إلى 130-135 سفينة وبالتالي لا يمكن أن تمر كل السفن في وقت والواحد وسيكون هناك انتظار؛ وفي الدراسات المبدئية المشروع سوف يستغرق من 5-7 سنوات لأننا نقوم بإنشائه بإمكانيات الهيئة وأموال الهيئة ودون أن نكلف الدولة أي شيء؛ المشروع سوف يتم تنفيذه بالعملة المحلية وبالكراكات الموجودة لدى الهيئة".

وأوضح: "منذ عام 2019 لم نكلف ميزانية الدولة أي أموال؛ في مشروع تطوير القطاع الجنوبي؛ نقوم بالعمل بميزانية الهيئة ونعمل يوم بيوم وفقا لاحتياجات المشروع؛ ويمكن ان نبدأ في المشروع الجديد بقدرات الهيئة".

وأكمل: "هناك دراسات جدوى تحتاج إلى 16 شهر وتضم دراسات بيئية وهندسية ومدنية وبحوث تربة ودراسات القوات المسلحة وبعد انتهاء الدراسات سوف يتم عرض المشروع على الحكومة لنحدد ضرورياته ومميزاته وبعد الموافقة عليه سوف نعمل من خلال إمكانيات الهيئة ولن ندخل أي تحالفات من خارج الهيئة في المشروع كما قمنا بالعمل وحدنا في القطاع الجنوبي".

واختتم: "المشروع سيكون استكمال لقناة السويس الجديدة؛ وسوف يزيد من عدد السفن التي يمكن أن تستقبلها القناة من 101 إلى 130-140 سفينة ونتوقع أن تزيد أعداد السفن بحلول 2030 إلى هذا العدد".