السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار وزير الزراعة يوضح أهم إنجازات الدولة في المجال الزراعي

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة، أن زيارة رئيس منظمة الفاو إلى القاهرة هامة للغاية، مشيرا إلى أن المنظمة هي الأكبر في الأمم المتحدة.

وقال فهيم في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "زيارة رئيس منطقة الفاو مهمة للغاية لأنها أكبر منظمات الأمم المتحدة ومعنية بالغذاء والزراعة والامن الغذائي العالمي".

وأضاف: "الرئيس عبدالفتاح السيسي كان حريصا على أن يكون هناك حوار مع مدير عام المنظمة وهو من محبي مصر ودائما يتحدث بإيجابية عن مصر لأنه يرى إن مصر تنحت في الصخر وأن الدولة المصرية رغم ندرة الموارد الزراعية والمياه فإنها تحقق جزء كبير من الأمن الغذائي للمواطنين".

وتابع: "هناك تحقيق أمن غذائي مريح لمصر؛ أريد العودة إلى 12-13 سنة حين حدثت أزمة الحبوب في السوق العالمي وكان هناك ارتفاع كبير لأسعار الحبوب في 2008 شاهدنا تجمعات كبيرة من المصريين أمام أفران الخبز وكان هناك أزمة كبيرة والجميع كان يتحدث عن أزمة الخبز".

وواصل: "بعد 2012 و2013 رغم حدوث مشاكل كبيرة لم يحدث هذا الامر تماما وكان هناك انسيابية أمام الجميع لأن الدولة المصرية اتخذت إجراءات مهمة للغاية في ملف الامن الغذائي الذي أصبح جزء من الامن القومي المصري".

وأكمل: "الدولة اضافت رقعة زراعية تصل إلى 2 مليون فدان في أقل من 10 سنوات وهو ما يعني أن هناك مئات المليار تنفق على بنية تحتية في الصحراء؛ الصحراء كانت موجودة على مدار السنوات الماضية ولكن لم يجرؤ أحد على الاقتراب من هذه الأراضي".

وواصل: "لدينا 2 مليون فدان تم استصلاحها وانتجت ما يزيد عن 30 مليون طن سلع غذائية طرحت في السوق المحلية وللتصدير؛ الأراضي الجديدة انتجت كل المحاصيل بدون استثناء سواء كانت قمح أو ذرة أو بطاطس".

وذكر: "لم يجد المواطن أي نقص في السلع طوال الفترة الماضية؛ لقد أحدثنا طفرة في الصادرات الزراعية بالإضافة إلى الاتاحة في مجال الامن الغذائي".

واختتم: "لدينا أكبر محطات معالجة صرف زراعي في العالم وانفقت الدولة عليها مليارات الدولارات والدولة لجأت لذلك حتى تضمن مصدر غير تقليدي للمياه حتى نتوسع في مجال الزراعة".