السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إطلاق معرض توظيف دولي للفتيات خريجات الجامعة خلال مارس 2025

الرئيس نيوز

انطلقت اليوم الأحد النسخة الثالثة من قمة المرأة المصرية، التي ينظمها منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيرا بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة والاتحاد الأوروبي، والتي تستمر فعالياتها لمدة يومين تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

شهد فعاليات الافتتاح نيفين قباج وزير التضامن الاجتماعي نيابة عن رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، والسفيرة سهى الجندى وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والسفير كريستيان برجر، ورئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، والدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة.

وفى كلمتها، قالت وزيرة التضامن الإجتماعى إن القمة فى دورتها الحالية تعمل على تعزيز  قوة المرأة المصرية وطرح نماذج متنوعة تبرز تمكين المرأة، كما تمثل فرصة لقيمة المساواة بين الجنسين وإعلاء قيمة المرأة وتأثيرها في المجتمع.

وأشارت إلى أن القمة تشهد حضور 300 قيادة نسائية يمثلن قطاعات مختلفة برعت فيها المرأة منها المالية والاقتصادية والرياضة وغيرها من التخصصات، إضافة إلى مشاركة عدد من طلاب الجامعات المصرية الذين يشاركون في أنشطة متنوعة.

وأضافت أنه رغم كل التحديات التي تواجه النساء فإنها تسهم بكل ما لديها من قوة في تعزيز الوعي الإيجابي لهذا الوطن ورخاء الاقتصاد المحلي وتقدم مصر ونهضتها، مؤكدة على مساندة المرأة الفلسطينية التي صبرت واحتسبت خلال الأزمة، فهي رمز التمسك بالأسرة.

وأكدت أن مصر ستكون دائما سباقة لأشقائها في كل مكان، مؤكدة أنه على مدار سنوات حملت نساء مصر  تشكيل ووعي ووجدان أبنائها، ومساندة النصف الثاني في المجتمع إلر جانب أداء دورها المجتمعي، وذلك على مستوى الحقوق في التعليم والعمل ولم تتخل يوما عن دورها ووقفت بكل صلابة للدفاع عنه، ويشهد التاريج أنها وقفت بجانب الزوج والاخ والابن.

ونوهت الوزيرة بأن نسبة تمثيل المرأة في البرلمان 22% وفقًا لما كفله الدستور، وتمثل 14% من مجلس الشيوخ، و20% من مجلس الوزراء و44% من المجلس القومي للمرأة وتمثل 60% من السلك الدبلوماسي، وتشغل 1988 منصب في النيابة الإدارية من إجمالي 4600، وشغلت 677 سيدة منصب رئيس هيئة قضايا الدولة، و37 سيدة في منصب مستشار لهيئة قضايا الدولة، و66 قاضية، كما شغلت منصب نائب محافظ البنك المركزي واول رئيس للمحكمة الاقتصادية، واول مستشار للرئيس الأمن القومي.

ولفتت الوزيرة إلى أن الأمومة تعد من أهم الأدوار في حياة المرأة وإلا لم يكن لدينا أطباء وعلماء يساعدون في تغير المجتمع ورقي الإنسانية، مضيفة أن وزارة التضامن تؤمن بأهمية المرأة منذ الألف يوم الأولى وتحرص على تعزيز وعيها ومشاركتها في المجتمع وحمايتها اجتماعيا وتأمينيا وتنميتها.

ووجهة الوزيرة الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على دعمه للسيدات، والذي تمثل مؤشرات إعلاء قيمة المرأة في الإستراتيجية الوطنية التي أطلقها المجلس القومي للمرأة، كما حققت النساء طفرة حقوقية، مضيفة أن الاهتمام بالمرأة شرط من شروط الاستدامة وتنمية المجتمعات وحقوق الأمم.

من جانبها، أعلنت الإعلامية دينا عبدالفتاح رئيس منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيرا ورئيس تحرير مجلة أموال الغد، عن تنظيم معرض توظيف دولي للفتيات خريجات الجامعة خلال شهر مارس 2025، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة.

وأكدت "عبدالفتاح" أن المنتدى كان حريصا على تزامن القمة مع بداية شهر مارس وهو الشهر العالمي للمرأة إضافة إلى احتواء الشهر نفسه على يوم المرأة المصرية وكما يأتي فيه الاحتفاء بالأم المصرية.

ودعت رئيس المنتدى الحضور للوقوف دقيقة حدادًا على أرواح السيدات والأطفال ضحايا العنف والحروب والتوترات الجيوسياسية فى جميع بقاع العالم، خاصة فى قطاع غزة والسودان والحرب الدائر رحاها فى أوروبا.

وفى ختام كلمتها وجهت الشكر إلى مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة والمجلس باعتبارها الداعم الرئيسي لكل الحراك الذي تتمتع به المرأة المصرية حاليا، وكذلك دعمها لكل الأفكار والقطاعات وليس فقط الفتيات الأقل حظا، بل دعم كل القوى الناعمة.

كما وجهت الشكر للاتحاد الأوروبي والسفير كريستيان برجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، لدعمه جميع الأفكار الداعمة للمرأة وكذلك لتبنيه فكرة المعرض الفني عظيمات مصر وثقته في منتدى الخمسين بالخروج بهذا الحدث على الوجه الأمثل خاصة أنه كان حلما شخصيا له.

تأتي القمة تزامنًا مع شهر المرأة الذى تحتفل فيه جميع دول العالم باليوم العالمي للمرأة في 8 مارس، واحتفال الدولة المصرية فى الشهر نفسه بيوم المرأة المصرية يوم 16 مارس.

وتنطلق القمة هذا العام تحت عنوان "360 درجة نحو حياة نسائية مزدهرة"، وتستهدف دعم مخططات التمكين وتطوير برامج التدريب والتأهيل للمرأة العاملة والمرأة حديثة التخرج من أجل بناء جيل نسائى مهنى متطور يواكب متغيرات العصر وتحدياته المختلفة، إضافة إلى تحسين القدرات القيادية للمرأة المهنية وتقوية مساهماتها في قطاعات الأعمال.

وتشهد القمة إطلاق «ملتقى التوظيف الأول- تمكين المرأة لتمكين مصر»، كذلك تدشين النسخة الأولى من معرض «نساء مصر العظيمات» والذي يوثق رحلة نهضة المرأة المصرية على مر العصور.

وتتضمن الفعاليات عددا كبيرا من ورش العمل وبرامج التدريب التفاعلى للخريجات وطلاب الجامعات لتأهيل الاندماج بسوق العمل ومواكبة المتطلبات اللازمة لبناء كودار قادرة على التأقلم مع متطلبات العصر ومتغيراته.

كما يشارك في القمة كل من سفير السويد هو كان إيمسجورد، وسفيرة قبرص بولي إيوانو، وسفيرة إستونيا بالقاهرة إنجريد أمر، وسفيرة رومانيا أوليفيا توديريان، وسفيرة أيرلندا نولا أوبرين، وسفير جمهورية لاتفيا أندريس رزانس، بالإضافة إلى عدد كبير من المسؤولين وصانعي السياسات، وكبار القيادات التنفيذية للشركات والمؤسسات إلى جانب مشاركة أكثر من 300 قيادة نسائية يمثلن قطاعات مهنية عديدة كالقطاعات المالية والاقتصادية أيضا والرياضية والفنية والثقافية والإعلامية وريادة الأعمال وغيرها من التخصصات المهنية التي برعت فيها المرأة.

وتتضمن القمة العديد من الفعاليات التي تستعرض التجارب الملهمة في التوازن بين الجنسين للحكومة والقطاع الخاص، واستعراض فرص تعزيز الدور المستقبلي للمرأة المهنية عبر اندماج القيادات النسائية مع الأجيال الجديدة الممثلين في القمة من شباب الجامعات والخريجات الجدد للتعريف بالقيمة والرؤى وفرص التواصل وكيفية صناعة تجاربهم الخاصة، في ظل ظروف دولية وإقليمية يصاحبها صراعات جيوسياسية وركود اقتصادي، تحتاج إلى صوت المرأة المصرية كقوة ناعمة قادرة على صناعة تجربتها والتأثير في محيطها المحلي والإقليمي.

وتشهد القمة حلقات نقاش تستهدف تعزيز فرص النمو المهني والإرشاد للمرأة، وفعاليات التواصل في الأعمال المتصلة بكل قطاع لتطوير الحياة المهنية والوصول للمناصب العليا، من ريادة الأعمال للقيادة للعلاقات العامة والتمويل والتألق في الحياة المهنية والتخطيط الإستراتيجي ومهارات القيادة، وتعزيز مهارات التواصل للالتحاق بالوظائف المناسبة.

وتستعرض القمة، سبل تعميم الميثاق الأخلاقي لمكافحة التحرش والعنف ضد المرأة في مواقع العمل»، وآليات التعاون المقترحة مع مؤسسات الدولة المختلفة لتبني الميثاق وتنفيذه في مجتمعات الأعمال، وكذلك توسيع نطاق العمل به ليشمل المدارس والجامعات، إلى جانب العمل على تقديم ورقة عمل تعزز من خلق روابط قوية للقيادات النسائية في كل قطاع الضمان استدامة أعمال القضاء على كافة أشكال العنف والتمييز ضد المرأة.

كما ينعقد خلال الفعالية الرئيسية للقمة ملتقى توظيف للمرأة، والذي يعزز استكشاف أنواع الوظائف التي تناسب المرأة وحققت فيها نجاحات استثنائية، والتي من المحتمل أن تقوم بالتوظيف فيها مرة أخرى في المستقبل، وتخصيص مساحة لكل مؤسسة مشاركة داخل مكان انعقاد الملتقى لتقديم معلومات للفتيات المشاركات، والدخول في حوارات مباشرة مع الباحثين عن عمل ومناقشة التفاصيل الخاصة بالعمل، وتقديم النماذج والاستمارات المطلوبة.

وشهدت الفعاليات إقامة معرض موسع لرائدات الأعمال، يستهدف تعزيز مشروعات المرأة وإطلاق العنان لإمكانات ريادة الأعمال النسائية وتنمية المهارات للمرأة في مجال ريادة الأعمال وتحفيزها على الدخول في هذا المجال، ومن ضمنها إقامة مسابقة لاختيار أفضل مشروع خلال المعرض ومنحه جائزة مادية تعزز من أعماله بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الفنية اللازمة.