الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الاقتصاد الزراعي" ينظم دورة حول أهمية التجارة الخارجية في زيادة الميزان التجاري

ندوة الاقتصاد الزراعي
ندوة الاقتصاد الزراعي

نظم معهد بحوث الاقتصاد الزراعي دورة تدريبية حول أهمية التجارة الخارجية المصرية، والتي تستهدف التعريف بأهمية التجارة الخارجية في زيادة الميزان التجاري الزراعي، ودراسة التحديات التي تواجهها.

يأتي ذلك في إطار اهتمام السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتنمية القطاع الزراعي وزيادة الصادرات الزراعية بصفة خاصة، وتحت رعاية الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.

وتناولت الدورة مجموعة من الموضوعات المهمة مثل التجارة الإلكترونية مقوماتها وتحدياتها، البورصات الزراعية ومقوماتها، الآثار المتوقعة لانضمام مصر لتكتل البريكس.

من جهته، قال الدكتور عبدالوكيل أبو طالب القائم بعمل مدير معهد الاقتصاد الزراعي إنه شارك في الدورة نخبة من خبراء وأساتذة الاقتصاد الزراعي خلال جلسات الدورة التي استمرت لمدة 5 أيام، حيث تم مناقشة أهمية تحسين التجارة الخارجية الزراعية المصرية.

وقد خلصت الدورة إلى مجموعة من التوصيات أهمها الاستفادة من انضمام مصر لتكتل البريكس للعمل على تأمين الحصول على الواردات الزراعية من السلع الاستراتيجية الأساسية، وخاصة الحبوب واللحوم، والتي تعتبر دول تكتل البريكس من أهم دول العالم المصدرة لها، وأهمية العمل على تنويع الأسواق الاستيرادية المصرية، خاصة في ظل الظروف السياسية الراهنة بالعالم، والعمل على تنمية الصادرات الزراعية المصرية في الأسواق الخارجية وتحسين تنافسيتها وخاصة أسواق الاتحاد الأوروبي والدول العربية من خلال تحسين الجودة للصادرات الزراعية المصرية واستغلال المزايا التفضيلية الممنوحة لمصر للدخول إلى أسواق الاتحاد الأوروبي والدول العربية.