الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"التموين": بدء صرف المقررات التموينية عن شهر مارس عبر 40 ألف منفذ

السلع التموينية
السلع التموينية

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية صرف المقررات التموينية عن شهر مارس الجاري عبر 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية لصالح 64 مليون مواطن بعدد 22 مليون بطاقة، حيث تقوم بتوفير كافة الأصناف التي تضخها الوزارة ضمن مقررات الدعم والبالغ عددها 31 صنفا، حيث تبلغ قيمة السلع شهريًا أكثر من 4 مليارات جنيه.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، إن كافة السلع الأساسية متوفرة بمخزونات تصل لأكثر من 6 أشهر، مشيرا إلى استمرار جهود الوزارة في تأمين الاحتياطي الاستراتيجي لتلبية احتياجات المواطنين سواء من الأصناف المدعمة أو الحرة، فضلا عن تسيير حملات يومية على المنافذ للتأكد من توافر السلع.

وأكد الوزير أن مخازن الجملة على مستوى الجمهورية البالغ عددها 1500 مخزن قامت بتسليم منافذ صرف السلع على مستوى الجمهورية كاملة وفقا لربط كل تاجر.

1500 بقال تمويني و700 منفذ جمعيتي

من جهته، أكد رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية في الجيزة هشام الدجوي، انتظام صرف المقررات التموينية من خلال 1500 بقال تمويني و700 منفذ جمعيتي و61 منفذا تابعا لشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية على مستوى محافظة الجيزة، لافتا إلى ارتفاع نسب الصرف لنحو 20% في اليوم الأول تزيد إلى 60% خلال أول 5 أيام من الشهر على أن يتم الانتهاء من صرف كافة المقررات قبل حلول شهر رمضان الكريم.

أسعار السلع الأساسية ثابتة

وأوضح الدجوي، خلال جولة تفقدية على منافذ صرف السلع التموينية بالجيزة، الجمعة، أن أسعار السلع الأساسية ثابتة، إضافة إلى الكميات المطروحة بالمنافذ سواء لدى بقالي التموين أو منافذ جمعيتي.

وأشار إلى صرف الاستعاضة الأولى بواقع 25% من كميات المقررات التموينية لشهر مارس الجاري، وجار استلام باقي الاستعاضات تباعًا، وأن الأمن الغذائي مستقر بنسبة 100%، كما أن المخزون الاستراتيجي يكفي عدة شهور.

وبين رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية في الجيزة، أن البطاقة التموينية المقيد عليها 4 أفراد تحصل على 4 كيلو جرامات من السكر و4 لترات من الزيت وباقي المبلغ مكرونة، إضافة إلى سلع مجانية مقابل فارق نقاط الخبز المدعم.