السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصطفى بكري: 101 مليار دولار استثمارات ستدخل مصر قبل أبريل

أرشيفية
أرشيفية

أكد الإعلامي مصطفى بكري؛ أن الحكومة ماضية في خطتها للإصلاح الاقتصادي مشيرا إلى أن مستمرة في جذب الاستثمار الأجنبي.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي عمل بيان أتكلم فيه عن عدد من النقاط المهمة وقال إن في 5 مليارات دولار دخلت الخزانة العامة وفي 5 مليارات دولار هتدخل الخزانة العامة بكرة كمان في 5 مليارات دولار هيتحولوا من الوديعة الإماراتية للجنيه المصري وكده أصبح عندنا 15 مليار دولار".

وأضاف: "المبلغ الإجمالي 35 مليار دولار؛ العشرين مليار المتبقية هتدخل خلال أسابيع قليلة؛ رئيس الوزراء قال إنه هيتم تشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء هتبقي مشرفة على التطوير وتنمية مشروع رأس الحكمة اللي مصر هتحصل منه 35% من الأرباح".

وتابع: "كمان قال إن مشروع رأس الحكمة هو شراكة استثمارية تمثل العديد من الشركات والهيئات وفي نفس الوقت أيضا زيها زي المشروعات اللي تم تنفيذها بين الحكومة والقطاع وقال لا يوجد بند في العقد يمس السيادة المصرية وكل البنود تخضع للقوانين المصرية".

وأوضح: "بنود العقد لا يمكن ان تفسر بما يخالف القانون المصري يعني حاجة كدة متربطة من كل الاتجاهات وقال إن مشروع رأس الحكمة بداية لاصلاح الأوضاع الاقتصادية وقال إن الحكومة هتواصل الإجراءات فيما يتعلق بالانفاق الاستثماري".

وأكمل: "تعزيز الحوكمة ومنح القطاع الخاص فرصا واسعة في مختلف القطاعات الاقتصادية؛ احنا عايزين القطاع الخاص زي ما وعدت الحكومة أنه يوصل إلى 75% كما اتكلموا على تخارج بعض المؤسسات السيادية؛ الجهات السيادية قامت بدور كبير ولكن في حاجات لا تعني كثيرا ويقدر يقوم بيها القطاع الخاص".

وواصل: "رئيس الوزراء قال إن الحكومة هتستمر في إجراءاتها الإصلاحية في الاقتصاد وهنعتبر أن الموارد الدولارية دي مجاتش وأن الحكومة هتعمل على ضخ استثمارات جديدة وتوزيع الاستثمارات القائمة

واختتم: "هيبقي عندنا استثمارات بـ 101 مليار دولار قبل أبريل وأنا قلت الكلام ده من شهرين؛ وزير قطاع الاعمال أعلن اليوم أن هناك 520 مليون دولار دخلوا الوزارة اليوم من صفقة الفنادق".