الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| هل يمكن إطلاق سراح البرغوثي ضمن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة؟

الرئيس نيوز

يرتكز موقف حركة حماس الراهن على أنها لن تطلق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة إلا إذا وافقت إسرائيل على إطلاق سراح جميع السجناء الفلسطينيين ومن بين المعتقلين مروان البرغوثي، الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة في عام 2004، وبالنسبة للعديد من الفلسطينيين فإن البرغوثي هو "نيلسون مانديلا" فلسطين وهو الزعيم المنتظر، وفقًا لموقع فرانس 24 الإخباري.

وبعد هجمات 7 أكتوبر، صرح متحدث باسم الجناح العسكري للحركة بأن "الثمن الذي يجب دفعه" مقابل عودة الرهائن هو "إفراغ سجون الاحتلال من كافة الأسرى الفلسطينيين”.

ويعد مروان البرغوثي، الملقب بـ”نيلسون مانديلا فلسطين”، من أشهرهم واعتقلته قوات الاحتلال في عام 2002، وحكم عليه بالسجن.

وقال جان بول تشاجنولود، رئيس معهد البحوث والدراسات المتوسطية موين أورينت، ومقره باريس: "في كل مرة تكون هناك أزمة داخلية أو اشتعال مع إسرائيل، يظهر اسم البرغوثي" الذي تم اعتقاله منذ أكثر من 20 عامًا، خلال الانتفاضة الثانية (2000-2005)، وقد كان قائدا نشطا للغاية في فتح ولم يتم اغتياله وهذه تفاصيل مهمة لأنه في ذلك الوقت، كان هناك العديد من الاغتيالات المستهدفة ولم يكن واحدًا منها، لقد تم اعتقاله، ولا يعتقد تشاجنولود أن عدم تصفيته كان عن طريق الصدفة.

وخلف قضبان زنزانته، يرفض البرغوثي أن يتم إسكاته وكان له دور رئيسي في التوقيع على وثيقة الأسير عام 2006، التي كتبها الأسرى الفلسطينيون المنتمون إلى فتح وحماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.

ويدعو النص إلى إنشاء دولة فلسطينية على حدود عام 1967، وأن تقتصر المقاومة الفلسطينية على الأراضي المحتلة عام 1967، واحترام وقف إطلاق النار المتبادل، وتمسك الفلسطينيين بحقهم في مقاومة الاحتلال وفقا للقانون الدولي وكان هدفها تشكيل حكومة ائتلافية من أجل كسر الجمود السياسي الناجم عن فوز حماس في الانتخابات عام 2006 في قطاع غزة. 

شعبية كبيرة بين الشباب الفلسطيني

على مر السنين، وضع البرغوثي نفسه باعتباره الشخص الوحيد القادر على توحيد الجماعات السياسية الفلسطينية المتنافسة فهو مقرب من حماس ورافق الحركة في عدة مناسبات، أبرزها وثيقة الأسير وقد نجح في إقناع حماس وفتح بالاتفاق.

وقال تشاجنولود: "إنه شخص لديه القدرة على جمع الناس معًا، ولهذا السبب كانت لديه فرصة جيدة للفوز بالانتخابات التشريعية في عام 2021".

لكن الانتخابات الفلسطينية لعام 2021 لم تجر قط، ومنذ وفاة ياسر عرفات عام 2004، أصبح محمود عباس الرئيس الوحيد للسلطة الفلسطينية وعلى الرغم من انتهاء ولايته رسميا في عام 2009، إلا أن عباس قام بتأجيل الانتخابات إلى أجل غير مسمى، مستشهدا برفض إسرائيل السماح بإدراج القدس الشرقية في صناديق الاقتراع.

ولكن العديد من الخبراء يعتقدون أن السبب الحقيقي وراء قرار الرئيس البالغ من العمر 88 عامًا هو تجنب الهزيمة الساحقة فقد أعطت استطلاعات الرأي الإسرائيلية والفلسطينية الموثوقة إلى حد ما البرغوثي فرصة جدية للفوز على عباس. وقال تشاجنولود: “لا يزال يتمتع بمكانة مرموقة بين السكان الفلسطينيين”.

ويتفق مع ذلك الباحث الجيوسياسي الفرنسي وخبير شؤون الشرق الأوسط فريديريك إنسيل، قائلا: “لقد أمضى سنوات عديدة في السجن في إسرائيل، وهو ما يمنحه بوضوح سمعة الاستقامة والبطولة والوطنية في عيون الفلسطينيين وعندما كان رئيسا لفتح كان يؤيد التحالف مع حماس، وهذا ليس هو الحال بالنسبة لجميع أعضاء السلطة الفلسطينية”.

وفي السنوات الأخيرة، برز البرغوثي في استطلاعات الرأي الفلسطينية باعتباره الشخصية الأكثر شعبية بين الشباب، متفوقًا بفارق كبير على عباس وزعيم حماس إسماعيل هنية.

وفي أغسطس 2023، أطلقت زوجته فدوى البرغوثي حملة دولية أخرى تطالب بالإفراج عنه، بعنوان "الحرية لمروان البرغوثي، مانديلا فلسطين".