الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

آخر تطورات مفاوضات تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

الرئيس نيوز

قال مصدر عربي مطلع على تفاصيل المفاوضات بين حركة "حماس" وإسرائيل لإتمام صفقة تبادل أسرى ومحتجزين وهدنة مؤقتة، أن مفاوضات تجرى حاليًا في قطر، تبحث التفاصيل الدقيقة لإنجاز الصفقة خلال الأيام القادمة رغم بعض العقبات التي تعترض طريقها.

وأشار المصدر لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) إلى أن النقاط التي يجري البحث فيها الآن تتعلق بتحديد أسماء الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم وكذلك أسماء المحتجزين الإسرائيليين.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية القطرية إن بلاده متفائلة بنتيجة الوساطة بين إسرائيل وحماس في إطار استمرار المحادثات الرامية للتوصل إلى تهدئة في قطاع غزة.

وذكر المتحدث ماجد الأنصاري، في مؤتمر صحفي، أن الجهود مستمرة على كافة الأصعدة، لكن لا يوجد شيء جديد يمكن الإعلان عنه حاليًا.

وأضاف: "الجهود مستمرة والاجتماعات ما زالت جارية وكل الأطراف تجري لقاءات بشكل دائم"، لكنه أكد على أن زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لفرنسا ليست مرتبطة بجهود الوساطة.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن لشبكة (NBC News) إن هناك اتفاقًا مع الإسرائيليين على عدم القيام بأي أنشطة خلال شهر رمضان.

وردًا على سؤال بشأن الدعوات لوقف إطلاق النار على الفور في غزة، قال بايدن خلال المقابلة التلفزيونية: "هناك تحرك إلى الأمام.. لكن بصعوبة".

وأضاف: "أولا يجب إطلاق سراح المحتجزين.. اتفقنا مع الإسرائيليين على عدم القيام بأي أنشطة خلال شهر رمضان لمنحنا الفرصة لإطلاق سراح جميع المحتجزين".

وتابع الرئيس الأمريكي قائلًا: "إذا استطعنا التوصل إلى وقف إطلاق النار المؤقت، يمكن أن نتحرك نحو عملية تفضي إلى حل الدولتين".

وتلقت حركة حماس الفلسطينية مسودة مقترح من محادثات باريس بشأن الهدنة في غزة يتضمن وقفًا لجميع العمليات العسكرية لمدة 40 يومًا ومبادلة معتقلين فلسطينيين برهائن إسرائيليين بنسبة عشرة إلى واحد، وفقًا لما قاله مصدر كبير مقرب من المحادثات لرويترز.

وأضاف المصدر أنه بموجب وقف إطلاق النار المقترح، سيتم إصلاح المستشفيات والمخابز في غزة وإدخال 500 شاحنة مساعدات إلى القطاع يوميًا.