السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الحكومة تعتزم طرح إدارة وتشغيل المطارات في مزايدة عالمية

الرئيس نيوز

قال وزير الطيران المدني محمد عباس حلمي، إن مصر ستعلن قريبا عن مزايدة عالمية لإدارة وتشغيل المطارات المصرية، مشيرا إلى أن الطرح سيتضمن كل المطارات بما في ذلك مطار القاهرة الدولي.

‏وأضاف ‏الوزير في مقابلة مع CNBC عربية أن الوزارة تستهدف زيادة أعداد المسافرين عبر مطار الغردقة وشرم الشيخ إلى 10 ملايين ‏راكب خلال 2024.

وأوضح وزير الطيران أن الهدف هو توفير تجربة طيران أفضل للركاب وتحديث الخدمات وتطوير الأداء، مشيرا إلى السعي لدمج القطاع الخاص تنفيذا لسياسات الدولة.

وفي السياق، أكد النائب أحمد إدريس، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، أن مقترح طرح إدارة المطارات للقطاع الخاص ظهر في أوائل الألفية، مشيرا إلى أن هناك شركة فرنسية جاءت لإدارة مطارات أسوان والغردقة وشرم الشيخ والأقصر.

وقال إدريس في تصريحات متلفزة: "الشركة تولت إدارة المطار وكان الهدف تحويل مطار أسوان إلى مركز طيران ولكن الشركة فشلت في الإدارة بسبب تضارب عملها مع الشركة المصرية لإدارة المطارات".

وأضاف: "الفكرة اليوم تم تعديلها وهي طرح إدارة المطارات لشركات أجنبية؛ وأنا مؤيد لهذه الفكرة لأن كل المطارات العالمية التي بدأت معنا منذ 30-40 عاما كانت تعتمد على شركات أجنبية للإدارة وليست شركات محلية وهي تعتبر اليوم من أهم مطارات العالم".

وتابع: "تأخرنا في هذه الفكرة وكان من المفترض أن نبدأ في الأمر منذ 30-40 عاما بدلا من الخسائر التي كانت تتحقق، لدينا مطارات تحتاج للتطوير وأن تكون للشركة التي ستتولى الإدارة لها سابق أعمال دولي ولابد أن يكون التعاقد مع شركة قائمة منذ عشرات السنوات ولها أعمال على أرض الواقع".