الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

بعد زيادة الرسوم.. الطماوي: جوازات السفر المؤمنة إلكترونيا تعزز الحماية القانونية والمالية

النائب إيهاب الطماوي
النائب إيهاب الطماوي

قال النائب إيهاب الطماوي، وكيل لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن التعديل الذي أقره المجلس بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 97 لسنة 1959 في شأن جوازات السفر، برفع رسوم استخراج جواز السفر إلى 1000 جنيه بدلا من 250 جنيها، يهدف إلى تعزيز الحماية القانونية والمالية بإصدارات مؤمنة.

وأضاف الطماوي" في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" أن تلك الحماية تتمثل في إصدار جواز السفر إلكترونيًا بموجب المعايير العالمية الجديدة ومتطلبات منظمة الطيران المدني الدولي، مع توفير أمان أفضل وفعالية كبيرة في مكافحة التزوير لجوازات السفر.

وأشار إلى أن تعديل رسوم الحصول على جواز السفر يأتي في إطار الالتزامات الدولية، حيث حددت المواثيق والاتفاقيات الدولية طرق تأمين وثائق السفر، مما يستلزم إجراء تعديلات دورية على علامات تأمين الجوازات لتعزيز الضمانات.

وأضاف الطماوي أن التعديلات على قانون الجوازات كالأتي بأن يستبدل نص الفقرة الأولى المادة (8) في القانون رقم 97 لسنة 1959 المشار إليه بالآتي:

- تعيين شـكل جواز السفر بقرار من وزير الداخلية بعد موافقة وزير الخارجية، وكذلك تحديد مدة صلاحيته ومواصفاته، وقيمة الرسم الذي يحصل عنه، بما لا يجاوز ألف جنيه، بالإضافة إلى الرسوم المقررة بقوانين أخرى.

- المادة الثانية: ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.