الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

رئيس لجنة الدفاع بمجلس النواب يوضح أسباب زيادة رسوم استخراج جواز السفر

أرشيفية
أرشيفية

كشف اللواء أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، عن أسباب زيادة رسوم استخراج جواز السفر والتي أقرها البرلمان اليوم بعد الموافقة على تعديل بعض أحكام القانون رقم 97 لسنة 1959 الخاصة بجوازات السفر.

وقال العوضي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "كان هناك مشروع مقدم من الحكومة بتعديل أحكام القانون فيما يخص جوازات السفر، التعديل كان يهدف تعديل رسم الحصول على جواز السفر في ضوء الالتزامات الدولية الخاصة بتأمين جواز السفر".

وأضاف: "مستلزمات استخراج جواز السفر كان يتم استيرادها من الخارج وتأثرت بأزمة العملة الأجنبية بالتأكيد وبالتالي تم تعديل قيمة رسوم استخراج جواز السفر من 250 جنيها بما لا يجاوز الـ 1000 جنيه؛ مع العلم أن القيمة في السابق كانت تصل إلى هذا المبلغ بعد إضافة الرسوم الأخرى".

وتابع: "كان هناك مشكلة في ورق طباعة جوازات السفر لأنها مستوردة من الخارج؛ ومشكلة سعر الصرف أدت إلى عبء على الدولة وبالتالي كان هناك مشكلة في الحصول على المكونات".

وعن حقيقة تأخر إصدار جوازات السفر لفترة تزيد عن 3 أشهر، قال العوضي: "هذا الامر لم يحدث؛ مدة استخراج جواز السفر العادي لا تزيد عن أسبوع في الحالات العادية".

وأوضح: "بعد زيادة الرسوم لن تكون هناك مشكلة في اصدار جواز السفر؛ هناك جواز سفر يصدر في نفس اليوم ولكن له رسوم أعلى وجواز السفر العادي يصدر خلال أسبوع".

ووافق مجلس النواب، اليوم الأحد، نهائيا على تعديل بعض أحكام القانون رقم97 لسنة 1959 في شأن جوازات السفر، برفع رسوم استخراج جواز السفر إلى 1000 جنيه بدلًا من 250 جنيه المنصوص عليها في القانون الحالي.

ونصت التعديلات على أن يُستبدل نص الفقرة الأولى المادة (8) في القانون رقم 97 لسنة 1959 المشار إليه بالآتي، تعيين شـكل جواز السفر بقرار من وزير الداخلية بعد موافقة وزير الخارجية، وكذلك تحديد مدة صلاحيته ومواصفاته، وقيمة الرسم الذي يحصل عنه، وذلك بما لا يجاوز1000 جنيه، بالإضافة إلى الرسوم المقررة بقوانين أخرى.