السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

متحدث الحكومة: خطة للإفراج عن سلع أساسية بـ 1.3 مليار دولار

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن اجتماع مجلس الوزراء اليوم كان في غاية الأهمية لأنه يأتي في إطار حرص الحكومة على توفير السلع الاستراتيجية والأدوية.

وقال الحمصاني في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "تم مناقشة توفير التمويل المطلوب من النقد الأجنبي للسلع الاستراتيجية والأدوية؛ وتم تناول توفير التمويل لسلع مثل القمح والزيت وألبان البودرة كما تناول الاجتماع الإفراج عن السلع الاستراتيجية في إطار أولويات الحكومة".

وأضاف: "اتضح وجود حجم من السلع الاستراتيجية لدى الجمارك تبلع 1.3 مليار دولار وبالتالي سوف تقوم الحكومة بتوفير التمويل المطلوب وسوف يتم الافراج عن السلع بشكل تدريجي".

وتابع: "قيمة السلع الغذائية والأدوية والأعلاف الموجودة حاليا لدى الجمارك تصل إلى 1.3 مليار دولار وعملية سد الفجوة في الاحتياجات المحلية مستمرة؛ الكمية الموجودة حاليا لدى الجمارك تبلغ 1.3 مليار وسوف يتم توفير التمويل للأفراج عن تلك السلع وهو ما يؤدي لزيادة المعروض في السوق وبالتالي يتراجع السعر".

وواصل: "سوف نشهد المزيد من التحسن في أسعار السلع؛ بالأمس وبمجرد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة بدأت أسعار السلع في التراجع؛ بداية من أول مارس سيتم كتابة الأسعار على السلع الاستراتيجية السبعة وبجانب تلك الألية وجهود وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك؛ توافر الحصيلة من النقد الأجنبي سوف يسهم في ضبط سوق الصرف وهو ما ينعكس على أسعار السلع ومدخلات الإنتاج وإن شاء الله سوف نشهد مزيد من ضبط الأسعار".

وأوضح: "الحكومة تدرك أهمية ضبط الأسعار خاصة مع قرب شهر رمضان المعظم وكذلك في إطار حرص الحكومة على خفض التضخم في الاقتصاد المصري".

وذكر: "الحكومة تعمل على توفير الحصيلة الدولارية التي تمكنها على توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين وبالتالي نعمل على خفض السلع الموجودة لدى الجمارك ومع توافر الحصيلة الدولارية لن يكون هناك تكدس للسلع ولكن أهمية اجتماع اليوم أنه أكد على أهمية الافراج عن السلعة الغذائية والأدوية والاعلاف".

واختتم: "خلال الأيام المقبلة دولة رئيس الوزراء طلب وضع خطة للأفراج عن السلع وبناء على هذه الخطة سيتم الافراج عن السلع".