السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بعد صفقة رأس الحكمة| هل تتراجع أسعار السلع؟ رئيس الغرف التجارية يوضح

 أحمد الوكيل - رئيس
أحمد الوكيل - رئيس اتحاد الغرف التجارية

أكد أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، أن مشروع رأس الحكمة يعد صفقة تاريخية، مشيرا إلى أن المشروع سوف يعود بكثير من المنافع على مصر.

وقال الوكيل في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "لابد أن نهنئ أنفسنا ونشكر كل من قام على إتمام هذه الصفقة؛ الصفقة فيها كل ما هو اقتصادي".

وأضاف: "أولا سياحية العالم 50% منها في حوض البحر الأبيض المتوسط؛ نحن نقوم بتنمية منطقة جرداء وصحراء منذ 7 ألاف عام رغم ان فيها كل مقومات الجذب ولم نستغلها؛ نشكر كل من قام وفكر في استغلالها ونشكر حكومتي الإمارات ومصر؛ الصفقة تاريخية بكل معاني الكلمة؛ المهم هو ما بعد الصفقة".

وتابع: "الأسعار يحكمها كثير من الأمور؛ مثل الثقة في التعامل المستمر وسعر الصرف بالنسبة للعملة المحلية وأيضا المكون الأجنبي والقوة الشرائية للمجتمع؛ ولو انخفضت الأسعار فهذا يعني وجود ثقة من المنتجين والتجار في مستقبل أفضل واستمرارية".

وواصل: "الأسعار لم تكن متوافقة مع القوة الشرائية للمجتمع وذلك بسبب نقص العرض في السلعة عن حجم الطلب الموجود وجزء منها عدم الثقة في المستقبل؛ ولكن حين تعود جزء من الثقة سوف يتوازن السوق مجددا وفقا لمستويات الأسعار العالمية وما يتوافق مع القوة الشرائية في المجتمع".

وأكمل: "تراجع الأسعار سوف يحدث ولكن نحن في بداية الطريق؛ رئيس الوزراء أكد أننا في مراحل متقدمة في مفاوضات صندوق النقد الدولي والتوصل لاتفاق مع الصندوق سوف يساعد كثيرا في استقرار الأمور".

وشهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مراسم التوقيع على أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، يوم الجمعة بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية، مع الجانب الإماراتي، لتنمية منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي الغربي.

ووقع الاتفاقية من الجانب المصري الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومن الجانب الإماراتي محمد السويدي وزير الاستثمار بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وذكر مدبولي أن مشروع تطوير وتنمية رأس الحكمة هي شراكة وليست بيع أصول، مؤكدا أن مصر تحتاج كل عام مليون فرصة عمل جديدة وبالتالي نحتاج لمثل هذه المشروعات الكبرى.