الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| أصداء "صفقة رأس الحكمة".. هبوط حاد في أسعار الحديد الأحد 25 فبراير 2024

تراجع كبير في أسعار
تراجع كبير في أسعار الحديد بالأسواق اليوم الأحد

شهدت أسعار الحديد هبوطًا حادًا في الأسواق خلال تعاملات اليوم الأحد 25 فبراير 2024، مقارنة بمستوياتها أمس السبت، بينما صعد سعر طن الأسمنت بشكل طفيف.

جاء ذلك بحسب بيانات بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس الوزراء، والتي قد تختلف عن مستويات الأسعار في بعض مناطق الجمهورية.

أسعار الحديد والأسمنت اليوم

سعر طن الحديد الاستثماري: 54222 جنيها، بتراجع 2328 جنيها.

سعر طن حديد عز: 55820 جنيها، بتراجع 1795 جنيها.

سعر طن الأسمنت الرمادي: 2345 جنيها، بزيادة 85 جنيها.

انهيار الدولار في السوق السوداء

جاء ذلك مدفوعًا بانهيار سعر الدولار في السوق السوداء إلى مستوى 52 جنيها، بحسب متعاملون في سوق الصرف مطلعين على السوق الموازية.

وقال أمجد حسنين عضو اتحاد الصناعات، إن سعر الدولار انخفض في السوق السوداء إلى أكثر من 10 جنيهات، عقب توقيع صفقة رأس الحكمة بين مصر والإمارات.

وتابع حسنين في تصريحات متلفزة، أن صفقة رأس الحكمة من شأنها أن تساهم في سد الفجوة بين سعر الدولار في البنوك والسوق السوداء، وستؤدي إلى انخفاض الأسعار وتنشيط دورة الإنتاج والصناعة.

تفاصيل صفقة رأس الحكمة

وشهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مراسم التوقيع على أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، الجمعة، مع الجانب الإماراتي، لتنمية منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي الغربي.

ووقع الاتفاقية من الجانب المصري الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومن الجانب الإماراتي محمد السويدي وزير الاستثمار بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وذكر رئيس الوزراء أن مشروع تطوير وتنمية رأس الحكمة هي شراكة وليست بيع أصول، مؤكدا أن مصر تحتاج كل عام مليون فرصة عمل جديدة وبالتالي نحتاج لمثل هذه المشروعات الكبرى.

وأوضح أن مشروع رأس الحكمة أكبر مشروع استثماري في تاريخ مصر، موضحا أن مخطط التنمية العمرانية يشتمل على تنمية مطروح والسلوم والعلمين.

وأشار إلى أن المشروع سيتضمن استثمار أجنبي مباشر بقيمة 35 مليار دولار يدخلوا للدولة خلال شهرين، منهم الدفعة الأولى 15 مليار دولار، والثانية 20 مليار دولار، وسيكون للدولة المصرية 35% من أرباح المشروع.