الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد "صفقة رأس الحكمة".. هل اقترب موعد التعويم؟

الرئيس نيوز

لا حديث يعلو في الأسواق على تكهنات التعويم وموعد إقراره، خاصة بعدما وقعت مصر أكبر صفقة استثمارية في تاريخها (مشروع رأس الحكمة) بقيمة 35 مليار دولار

وقالت مصادر مطلعة لـ"الرئيس نيوز"، إن مرونة سعر الصرف هو ما يتم بحثه وليس تعويم كلى للجنيه، مشددة على أن الأيام الماضية كشفت أن السعر مقوم بأكثر من قيمته العادلة اذ تهاوى في السوق السوداء بمجرد الإعلان عن تدفقات نقدية دولارية غير مسبوقة وخفض للدين العام والالتزامات الدولارية المختلفة.

تحريك سعر الصرف

وقال بنك مورجان ستانلى، إن صفقة الاستثمار الإماراتية بقيمة 35 مليار دولار تمهد لتعديل سعر صرف الجنيه فى مصر، وهى الخطوة التي نعتقد أنها ستكون الأخيرة قبل إتمام اتفاق مع صندوق النقد الدولي ببرنامج تمويل تتخطى قيمته 10 مليارات دولار قبل شهر رمضان على الأرجح.

وتوقع البنك أن يستمر انخفاض سعر صرف الدولار في السوق الموازية  خلال الأسبوع المقبل 

فيما توقع بنك جولدمان ساكس انتهاء أزمة سعر الصرف في السوق المصرية خلال أيام أو أسابيع على أكثر تقدير بعد إعلان تفاصيل صفقة رأس الحكمة

وتوقعت التقارير الدولية سعرا متواضعا لبداية تعويم الجنيه المصري مقابل الدولار وفق ما توقعه ساكس أن يكون خفضا متواضع نسبيا للجنيه.

ورجحت بعض المصادر مسارا يتراوح بين 38 و45 جنيها، مشيرة إلى احتمالية أن يتم هذا الإجراء بين يومي الخميس أو الأحد المقبلين.