الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نجيب ساويرس يعلق على صفقة رأس الحكمة: "فيها جانب إنساني"

نجيب ساويرس
نجيب ساويرس

أكد المهندس نجيب ساويرس؛ رجل الأعمال؛ أن صفقة مشروع رأس الحكمة لها وضع خاص، مشيرا إلى أنها قد لا تتكرر.

وقال ساويرس في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الصفقة فريدة من نوعها لعدة أسباب؛ أولا توقيت الصفقة؛ البلاد تمر بمشكلة في العملة والمصانع متوقفة عن العمل وهناك كثير من الديون ومن الواضح أنه لم يكن لدينا ما نستطيع به السداد".

وأضاف: "نحن كشركة موجودين في منطقة قريبة؛ سعر الأرض في المشروع أعلى مما دفعناه؛ الصفقة دفع ثمن الأرض ويدخل الدولة بنسبة 35% والأهم من ذلك الرقم سوف يحدث سيولة دولارية تساعد على فتح الاعتمادات وخفض سعر الدولار".

وتابع: "هناك مؤشرات أخرى؛ الشركة المستثمرة دفعت 24 مليار فقط ثمن للأرض؛ ولكن كم يحتاج من أموال للبناء عليها؟ دفعوا هذا المبلغ وادخلوا الحكومة بنسبة 35% شراكة لو عرضت علي هذه الصفقة لن أدخلها؛ والصفقة فيها جانب انساني من شعب يساند مصر؛ جانب أشقاء يساعدوني؛ شعب يحب مصر".

وواصل: "هم لديهم قناعة أن مصر هي بوابة الامة العربية وأنهم لابد أن يدعموها؛ أخطأت مصر أو لا يقفون خلفنا؛ الامر الأهم هو كمية المشاريع العشوائية التي أقيمت في الساحل الشمالي كبيرة ولكن هؤلاء الناس حين يعملون سيكون الأمر أفضل بكثير وهم منظمين وسوف يجعلونا كمطورين مصريين أن نرفع من أسلوبنا ونخفض من أسعارنا".

وأوضح: "حين يبدأ العمل في المشروع سوف تعمل الشركات المصرية؛ وسوف يكون هناك منافسة على العمالة والرواتب سوف ترتفع؛ وسوف يأتي المستثمرين بفكر معماري وبيئي متطور وسوف يخلقون مدينة جديدة على أعلى مستوى".

وشهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مراسم التوقيع على أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، أمس الجمعة بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية، مع الجانب الإماراتي، لتنمية منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي الغربي.

وجاء التوقيع تحت عنوان مصر والإمارات " شراكة من أجل التنمية -رأس الحكمة ".

ووقع الاتفاقية من الجانب المصري الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومن الجانب الإماراتي محمد السويدي وزير الاستثمار بدولة الإمارات العربية المتحدة.