السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| صفقة "رأس الحكمة" تدفع الدولار للانهيار في السوق السوداء

الرئيس نيوز

استقر سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في بداية التعاملات اليوم السبت 24-2-2024، في البنوك المصرية، فيما شهد هبوطًا حادًا في السوق الموازية، بالتزامن مع إعلان الحكومة صفقة رأس الحكمة بين مصر والإمارات.

سعر الدولار اليوم

وفي أكبر بنكين محليين من حيث الأصول والتعاملات الأهلي المصري ومصر، استقر سعر الدولار ليسجل 30.75 جنيه للشراء و30.85 جنيه للبيع.

وفي البنك التجاري الدولي سجل سعر الدولار مقابل الجنيه المصري 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.

وسجل متوسط سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في البنك المركزي 30.82 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.

سعر الدولار في السوق الموازية

قال متعاملون في سوق الصرافة، إن سعر الدولار في السوق السوداء هبط بصورة مباغتة مسجلا 52 جنيها.

ويتوقع أن يشهد سعر الدولار في السوق الموازية انخفاضات متتالية خلال الأيام المقبلة بعد إعلان الحكومة عن "صفقة رأس الحكمة".

وأكد المتعاملون لـ"الرئيس نيوز"، أن هبوط الدولار دون الـ 60 جنيها يجهض الشائعات بوصول الدولار لمستويات 90 جنيها أمام الجنيه في الفترة المقبلة.

وقال المهندس أمجد حسنين، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، إن مشروع رأس الحكمة سوف يساعد في تحريك الصناعة ويقلل من أزمة العملة الأجنبية.

وأضاف حسنين، في تصريحات متلفزة، أن مشروع بهذا الحجم يصل إلى 40 ألف فدان، وتعد مساحة أكبر أربعة مرات من الشيخ زايد، و24 مليار دولار ستضخ في البنوك المصرية خلال اقل من شهرين وهو ما يؤدي لتقليل الفجوة بين الدولار في السوق والبنك.

سعر الدولار مقابل

وتابع أن دخول الأموال ستؤدي إلى استقرار سعر الصرف وكثير من مدخلات الإنتاج المعطلة في الجمارك والموانئ ستدخل وستدور عجلة الإنتاج مجددا.

صفقة رأس الحكمة

 وشهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مراسم التوقيع على أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، أمس الجمعة بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية، مع الجانب الإماراتي، لتنمية منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي الغربي.

وجاء التوقيع تحت عنوان مصر والإمارات "شراكة من أجل التنمية -رأس الحكمة".

ووقع الاتفاقية من الجانب المصري الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومن الجانب الإماراتي محمد السويدي وزير الاستثمار بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وذكر رئيس الوزراء أن مشروع تطوير وتنمية رأس الحكمة هي شراكة وليست بيع أصول، مؤكدا أن مصر تحتاج كل عام مليون فرصة عمل جديدة وبالتالي نحتاج لمثل هذه المشروعات الكبرى. 

وأوضح أن مشروع رأس الحكمة أكبر مشروع استثماري في تاريخ مصر، موضحا أن مخطط التنمية العمرانية يشتمل على تنمية مطروح والسلوم والعلمين.

وأشار إلى أن المشروع سيتضمن استثمار أجنبي مباشر بقيمة 35 مليار دولار يدخلوا للدولة خلال شهرين، منهم الدفعة الأولى 15 مليار دولار، والثانية 20 مليار دولار، وسيكون للدولة المصرية 35% من أرباح المشروع.