الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"المجتمعات العمرانية": مشروع رأس الحكمة يوفر 8 ملايين فرصة عمل

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور وليد عباس؛ نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية؛ ان مشروع رأس الحكمة سوف يدر عائد على الدولة بشكل مستدام.

وقال عباس في مداخلة مع برنامج "الخلاصة" المذاع على قناة "المحور": "صفقة رأس الحكمة فيها استدامة لتدفقات النقد الأجنبي؛ الامر أكثر من مجرد صفقة تنتهي بعد دفع مقابل؛ سوف نحصل على 35 مليار على دفعتين وسوف يضخ في المشروع 150 مليار دولار".

وأضاف: "حين يبدأ المشروع في العمل نحصل على 35% من الأرباح بشكل مستدام طالما ظل المشروع يعمل؛ قمنا بعمل شبكة طرق ضخمة والقطار السريع وهو ما جذب الاستثمار الأجنبي؛ الصفقة هي الأكبر لكن كان هناك صفقات أخرى".

وتابع: "سوف يتم انشاء مدينة متكاملة؛ نتحدث عن استراتيجية 2050 وهي انشاء 5 مدن من ضمنها مدينة العلمين؛ مجرد انشاء العلمين أحد جذب في الاستثمارات الخارجية وأصبح بإمكاننا تصدير العقار كما سيوفر المشروع عمالة كبيرة تصل إلى 8 مليون فرصة عمل".

وواصل: "الانشاءات التي تتم تحتاج إلى عمالة مباشرة وهناك عمالة غير مباشرة أيضا؛ وهذا الامر حدث خلال انشاء مدينة العلمين الجديدة التي ساهمت في توفير عمالة كبيرة من مدينة العلمين والقاهرة والصعيد وغيرها من المدن".

وأوضح: "سيكون هناك شركة مساهمة مصرية وستعمل شركات المقاولات المصرية على هذا المشروع كما سيحتاج المشروع إلى مواد خام وصناعات وغيرها".

وذكر: "المدينة سوف تخدم كافة فئات المجتمع فيها منطقة فنادق ومال وأعمال؛ وسيتم انشاء مطار دولي وصناعات مغذية للمدينة؛ المدينة مختلفة وموقعها فريد من نوعه وسوف تكون مصدر جذب للسياح".

وأكمل: "مشروعات هيئة المجتمعات العمرانية تتم دائما بالمشاركة مع القطاع الخاص وفي هذا المشروع سوف يكون لدينا دخل دائم".

وكشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، عن تفاصيل مشروع رأس الحكمة، والذي يعد المشروع الأضخم على الإطلاق، ويتضمن دخول استثمارات مباشرة في شهرين بـ 35 مليار دولار وهو الرقم الأكبر في تاريخ مصر.

وأعلن رئيس الوزراء، عن تفاصيل مشروع رأس الحكومة، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب مراسم توقيع صفقة شراكة استثمارية كبرى، بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية الجديدة، والتي حملت عنوان "مصر والإمارات.. شراكة من أجل التنمية".