الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الزراعة" تستعرض أنشطة الوزارة خلال أسبوع

 وزير الزراعة
وزير الزراعة

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي "الإنفوجراف الأسبوعي" في نسخته رقم 183 حول حصاد أهم أنشطة الوزارة خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 16 وحتى 22 فبراير الحالي، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة.

وسلط الإنفوجراف الضوء على موافقة مجلس الوزراء على ما عرضه وزيرا الزراعة واستصلاح الأراضي، وقطاع الأعمال العام، بشأن تحديد سعر ضمان لتوريد القطن للموسم القادم (2024 / 2025)، بحيث يكون سعر الضمان 10 آلاف جنيه لقنطار القطن متوسط التيلة بالوجه القبلي، و12 ألف جنيه لقنطار القطن طويل التيلة بالوجه البحري.

وبحث وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير مع ميسكريم برهان المدير الإقليمي للتنمية المستدامة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي، والوفد المرافق لها، أوجه التعاون الثنائي بين الوزارة والبنك، كما وجه الوزير، الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومعهد صحة الحيوان ومديريات الطب البيطري بالمحافظات بتكثيف حملات التفتيش والمرور على الأسواق والمحلات ومنافذ بيع وتداول اللحوم ومنتجاتها استعدادا لاستقبال شهر رمضان المبارك.

فيما استقبلت وزارة الزراعة بمقرها في العاصمة الإدارية الجديدة وفد الاتحاد الإفريقي من المكتب المعني بالثروة الحيوانية، بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة نيابة عن الوزير، وتم مناقشة كافة أوجه التعاون بين مصر وشقيقاتها الدول الإفريقية.

وأكدت وزارة الزراعة توافر الأمصال واللقاحات البيطرية المحلية عالية الجودة والفعالية.. مشيرة إلى أن ما تداولته بعض المواقع حول نقص الأمصال غير صحيح، وكذلك تبنى مركز بحوث الصحراء تطبيق الحلول غير تقليدية للاستفادة من المخلفات الزراعية وتنفيذ نماذج للمكمورات السمادية (الكمبوست) والعلفية (السيلاج) من مخلفات النخيل.

كما أعلنت الأمانة العامة لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية عن فوز مركز بحوث الصحراء بتمويل مشروعين من أصل 29 مشروعا على مستوى الدول العربية، ضمن مبادرة التحالفات العربية للبحث العلمي والابتكار، كما شارك المركز في فعاليات الملتقى الأول للتدريب والتوظيف الذي عقد في مقر جامعة الملك سلمان بشرم الشيخ، بحضور محافظ جنوب سيناء خالد فودة.

بينما كشفت الدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس عن تأسيس وإضافة مساحات جديدة للمناطق الخالية من مرض العفن البني في البطاطس بواقع 1366 فدانا لموسم (2024 / 2025)؛ لتصبح مساحة المناطق الخالية من المرض حتى الآن حوالي 694 ألفا و537 فدانا.

كما نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية برنامجا تدريبيا حول التوعية بالمعيار العالمي لسلامة الغذاء لصالح الكوادر العاملة في مجال التصنيع الغذائي وشباب الخريجين وطلاب الجامعات.

فيما نظم المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية ورشة عمل بالتعاون مع جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية (هيا) تحت عنوان "أثر الملوثات الكيميائية والميكروبية على المحاصيل البستانية قبل وبعد الحصاد"، كما نفذ المعمل برنامجا تدريبيا بعنوان "طرق وتقنيات الفحص والتقدير الميكروبي في العينات الغذائية والبيئية"، لـ 13 متدربا من شركات بقطاع التصنيع الغذائي، وكذلك شارك المعمل في مؤتمر "السلامة والصحة المهنية".

وأصدر معهد بحوث أمراض النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نشرة بالتوصيات الهامة، التي يجب على مزارعي البصل والثوم والفول البلدي، اتخاذها خلال شهري فبراير ومارس، لحماية ووقاية المحصول من الأمراض خلال هذه الفترة، كما أعلنت الوزارة عن اجتياز معمل "سمارت لاب" لتشخيص الأمراض النباتية إجراءات تجديد الاعتماد السنوي للإيزو ISO/IEC 17025:2017 من المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك).