الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

نتنياهو: نعمل على خطة اجتياح رفح

الرئيس نيوز

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مقابلة مع "بلومبرج"، الأربعاء، إنه طلب من الجيش "أن يعد خطة ليقدمها في المستقبل القريب" تمهيدًا لاجتياح رفح، في جنوب قطاع غزة.

وأفادت "بلومبرج" بأن إسرائيل مصممة على المضي قدمًا بهدف نقل 1.4 مليون فلسطيني من رفح، قبل الهجوم على المدينة، رغم أن المسؤولين يعترفون سرًا بأنهم لا يملكون استراتيجية محددة لكيفية القيام بذلك، أو كم من الوقت سيستغرق أو إلى أين سيذهب هؤلاء الأشخاص.

ويشعر المسؤولون الغربيون بقلق متزايد من الوضع الإنساني في غزة، وتضغط الولايات المتحدة وحلفاؤها على إسرائيل للحصول على تفاصيل بشأن كيفية تخطيطها لنقل السكان المدنيين خارج رفح، التي تقع بالقرب من الحدود المصرية.  

ونقلت "بلومبرج "عن أشخاص مطلعين على الأمر، أنه بينما يعتقد المسؤولون أن إسرائيل ستنفذ عمليتها العسكرية في رفح بغض النظر عن أي شيء، هناك قلق بشأن استمرار القتال في رمضان والوضع الإنساني الأوسع.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي، السبت الماضي، إن "أولئك الذين يريدون منعنا من العمل في رفح يقولون لنا بشكل أساسي اخسروا الحرب. لن أدع ذلك يحدث. لن نستسلم لأي ضغط".

وذكر يعقوب عميدرور، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق: "سيستغرق إكمال (عملية) خان يونس أسبوعًا آخر. وفي مارس، سننقل قواتنا إلى رفح حيث سيستمر القتال حتى نهاية أبريل".