الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ننشر تعديلات قانون إنشاء صندوق "قادرون باختلاف"

تعديل أحكام قانون
تعديل أحكام قانون صندوق قادرون باختلاف

أقر مجلس النواب تعديلات جديدة على بعض أحكام قانون إنشاء صندوق قادرون باختلاف، والتى شملت الهيكل الإدارى للصندوق واختصاصاته.
ونصت تلك التعديلات على أن يكون للصندوق مدير تنفيذى متفرغ يصدر بتعيينه وإعفائه من منصبه وتحديد المعاملة المالية له قرار من رئيس مجلس إدارة الصندوق، ويكون تعيينه لمدة ثلاث سنوات يجوز تجديدها لمدة واحدة مماثلة، ويشترط فيمن يعين مديرًا تنفيديًا للصندوق أن يكون مصرى الجنسية، ألا يقل سنه عن 30 عامًا، ألا بكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها قانونًا، وألا يكون قد صدر ضده حكم نهائى فى جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة أو بعقوبة مقيدة للحرية ما لم يكن رد إليه اعتباره.
ويمثل المدير التنفيذى الصندوق أمام القضاء وفى صلاته بالغير، ويحضر اجتماعات المجلس دون أى يكون له صوت معدود عند التصويت.
وحددت التعديلات عدد من الاختصاصات للمدير التنفيذي والتى تشمل متابعة تنفيذ قرارات مجلس الأمناء ومجلس الإدارة، وتصريف شئون الصندوق والإشراف على سير العمل به، والمشاركة فى اقتراح استراتيجيات وخطط  عمل الصندوق والتى تتسق مع أهدافه، واقتراح النظم واللوائح الداخلية للصندوق وعرضها على المجلس لاعتمادها، بالإضافة إلى اتخاذ القرارات اللازمة للنهوض بأعمال الصندوق وزيادة واستدامة موارده وقدرته على تنفيذ خططه، وذلك فى ضوء ما يتخذه المجلس من قرارات ذات صلة.
ويختص المدير التنفيذى أيضًا بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدنى المحلية والدولية والقطاع الخاص والمستفيدين من خدمات الصندوق والعمل كنقطة اتصال مع جميع الجهات المعنية، والمشاركة فى إعداد مشروع الموازنة السنوية وعرضها على المجلس لاعتمادها، وإعداد التقارير الفنية والإدارية والمالية وخطة العمل السنوية وعرضهما على المجلس للاعتماد، والقيام بأى أعمال أو مهام يكلفه بها مجلس الأمناء أو المجلس.
كما أجازت التعديلات للمدير التنفيذى تفويض من يراه مناسبًا من العاملين بالصندوق من الدرجة العالية على الأقل فى بعض اختصاصاته.