الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير: 25% من أطفال قطاع غزة يموتون بسبب المجاعة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور فؤاد عودة؛ رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية؛ أن الوضع الصحي في قطاع غزة أصبح كارثي مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية يجب أن تعلن وجود كارثة صحية في القطاع.

وقال عودة في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "منذ السابع من أكتوبر ونتابع ما يحدث في قطاع غزة مع الأطباء الموجودين في القطاع؛ هناك كارثة صحية في فلسطين والكل يعرفها وطلبنا دورا من منظمة الصحة العالمية ويجب ان تكون مستقلة سياسيا واقتصاديا".

وأضاف: "منظمة الصحة العالمية تتحدث عن وباء قد يحدث في المستقبل؛ لا الوباء موجود حاليا في فلسطين واليمن والعراق وكثير من الدول ولذلك لابد من مقاومة أسباب ما يحدث حاليا".

وتابع: "الأطباء في قطاع غزة أخبرونا أنهم عاجزون عن علاج المصابين وأن هناك 25% من الأطفال يموتون من الجوع وهناك 11 طفل يوميا يفقدون أجزاء من أجسامهم".

وواصل: "هناك أكبر تركيز في العالم من السكان في منطقة محدودة مثل غزة وعدد السكان في القطاع أكثر من 2 مليون و85% من سكان القطاع أصبحوا نازحين؛ هناك نقص في الكهرباء والمياه والغذاء النظيف؛ هناك ارتفاع في الإصابات بالكبد الوبائي واصابات التهابات الجهاز التنفسي بالإضافة إلى الامراض المزمنة مثل الضغط والقلب والسكري وغسيل الكلي؛ وكل هؤلاء المصابين بالأمراض المزمنة لا يوجد لهم علاج".

وأكمل: "هناك 51 ألف أمرأه حامل في قطاع غزة ولا يوجد عناية صحية ولا أطباء بالقدر الكافي الذي يمكنهم مواجهة الوضع الحالي".

ومنذ بداية العدوان على قطاع غزة؛ قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف المستشفيات والمراكز الصحية وقطاع الماء والكهرباء والوقود عن السكان في قطاع غزة.

وتقوم إسرائيل منذ بداية العدوان باقتحام المستشفيات وإخراج المرضي منها واعتقال الأطباء والكوادر الطبية؛ حيث قامت قوات الاحتلال باقتحام مستشفى الشفاء في شمال قطاع غزة وتدمير محتوياته وهو ما أدى إلى توقفه عن العمل.

ولاحقا قامت قوات الاحتلال باقتحام مجمع ناصر الطبي في جنوب قطاع غزة وقامت بقصف مبان فيه واخرجت المرضى والمصابين.

وتسبب التدمير الممنهج للقطاع الصحي في قطاع غزة إلى توقف اغلب المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل.