الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو الفريق القانوني الفلسطيني توضح أهمية الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية

السفيرة نميرة نجم
السفيرة نميرة نجم - عضو الفريق القانوني الفلسطيني

أكدت السفيرة نميرة نجم؛ عضو الفريق القانوني الفلسطيني أمام محكمة العدل الدولية؛ أننا لم نكن نتخيل أن نقف أمام محكمة العدل الدولية للترافع في ظل الظروف المأساوية على الأرض في قطاع غزة.

وقال نجم في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "الزخم القانوني الموجود حاليا سوف يبرز المواقف الحقيقة الداعمة للقضية الفلسطينية؛ المرافعة المصرية كانت متميزة شكلا وموضوعا والقاء من قبل الزميلة ياسمين موسى".

وأضافت: "المرافعة المصرية أمام محكمة العدل الدولية ركزت على كل المواقف الثابتة لمصر تجاه القضية الفلسطينية مثل التأكيد على عدم شرعية الاحتلال واهمية الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني وتطرقت المرافعة للجانب الهام وهو أثر ما يحدث على حدود مصر وأنها تتهم بإعاقة المساعدات الإنسانية".

وتابعت: "ما يحدث على الحدود المصرية في رفح أصبح غير مقبول ومصر تحاول جاهدة أن تصل المساعدات إلى الاخوة في غزة ولكن الإعاقة تأتي من الجانب الاخر الذي يرتكب المجازر ضد الشعب الفلسطيني وهي التي ترقي إلى الإبادة الجماعية".

وأكملت: "كافة الأجهزة الأممية أصبحت غير قادرة على العمل في قطاع غزة؛ وأن تقول وسائل اعلام بإلقاء اللوم على دور الجوار في عدم دخول المساعدات أمر غير معقول؛ المنظمات الدولية أصبحت غير قادرة على العمل في القطاع".

وأوضحت: "التقارير التي تخرج من المنظمات الأممية بخصوص الوضع في قطاع غزة قمنا باستخدامها امام محكمة العدل الدولية؛ البعض يخلط بين الراي الاستشاري والقضية التي اقامتها جنوب أفريقيا الخاصة بالإبادة الجماعية".

وواصلت: "الرأي الاستشاري مطلوب من الجمعية العامة بالأمم المتحدة منذ أكثر من عام وقبل بداية العدوان في قطاع غزة والهدف كان الخروج برأي استشاري بعدم مشروعية الاحتلال؛ المشروع الإسرائيلي تحول من احتلال عسكري مؤقت إلى مشروع استيطاني استعماري بتصريحات واضحة من المسؤولين الإسرائيليين".

واختتمت: "إسرائيل أعلنت رغبتها في عدم ترك الأرض الفلسطينية ولا تترك أي خيارات للشعب الفلسطيني سوى الموت أو الخضوع والاذلال وهو ما نحاول أن نوضحه أمام محكمة العدل الدولية حتى يخرج رأي استشاري بعدم مشروعية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية".