السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

لماذا بات الشرق الأوسط من خيارات العطلات المفضلة للسياح الصينيين؟

الرئيس نيوز

تشير البيانات الواردة من منصات السفر المتعددة إلى أنه خلال عطلة عيد الربيع لهذا العام، شهد سفر السياح الصينيين إلى الخارج تسارعًا كبيرًا وانتعاشًا لافتًا، مع وصول أحجام الحجوزات إلى الذروة مقارنة بالمستويات المسجلة خلال أربع سنوات ومن بين الوجهات الأكثر شعبية وإقبالًا، برزت دول الشرق الأوسط كواحدة من الوجهات المفضلة الجديدة للمسافرين الصينيين.

وأشار تقرير لوكالة شينخوا بصفة خاصة إلى مناطق الجذب السياحي المختلفة في مصر خلال هذه العطلات الصينية، وقد أدى التدفق المستمر للمجموعات السياحية الصينية إلى بقاء المرشدين السياحيين المصريين على أهبة الاستعداد، ولم يعد هناك مرشد يمكنه أن يحصي عدد المرات التي زار فيها الأهرامات هذا الشهر.

ونقلت شينخوا عن مرشد سياحي مصري يتحدث لغة الماندرين الصينية بطلاقة مع القليل من لهجة بكين قوله: "لم أدرس اللغة الصينية رسميًا أبدًا؛ لقد اكتسبتها من خلال التفاعل مع السياح الصينيين وفي هذه الأيام، تتقدم لغتي الصينية أكثر."


وخلال عطلة عيد الربيع، ردد المرشدون السياحيون في مختلف دول الشرق الأوسط مشاعر مماثلة؛ سواء كان ذلك عند الأهرامات في مصر، أو في مدينة جرش القديمة في الأردن، أو في شوارع إيران، وكان التقاط الصور للسائحين الصينيين مشهدًا مألوفًا.

وأضاف التقرير أن جاذبية مناطق الجذب السياحي وبيئات السفر المضيافة، والعلاقات العميقة مع الصين، تجعل دول الشرق الأوسط وجهات مفضلة بشكل متزايد للمسافرين الصينيين الذين يغامرون بقضاء العطلات في الخارج.

تدفق السياح الصينيين

وقال عدد من السائحين لمراسل شينخوا في القاهرة: "كنت أشتاق لزيارة مصر منذ فترة طويلة، وأتطلع إلى رؤية الأهرامات المصرية التي عرفتها في الكتب منذ الطفولة، والحصول على فهم أعمق للثقافة والحضارة المصرية".

وأدت التوترات المتصاعدة في غزة والبحر الأحمر إلى انخفاض كبير في عدد السياح الوافدين إلى دول الشرق الأوسط ومع ذلك، فإن تدفق السياح الصينيين جعل أسواق السفر الباهتة خارج أوقات الذروة أكثر حيوية.

وقال دينغ بينغ، الذي كان يقضي العطلة في الأردن مع ثلاثة أصدقاء: "كانت لدينا بعض المخاوف المتعلقة بالسلامة قبل المجيء، ولكن بمجرد وصولنا إلى هنا، وجدنا أن الأماكن التي زرناها كانت آمنة وجميلة، خاصة مع وجود مرشد سياحي محلي يقودنا في الطريق".  

ووفقًا لموقع كونار الصيني الرائد للسفر عبر الإنترنت، فقد ارتفعت عمليات البحث عن دول في الشرق الأوسط مثل تركيا والإمارات العربية المتحدة ومصر منذ ديسمبر الماضي وطوال موسم العطلات بأكمله، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، ارتفعت طلبات السفر الصادرة من الصين إلى الإمارات العربية المتحدة ومصر والمغرب بأكثر من ثلاثة أضعاف وشهدت حجوزات السفر إلى مدينة دبي وحدها نموًا بنسبة تزيد عن 10 بالمائة.

وقال مسلم شجاعي، المدير العام للتسويق وتطوير السياحة الدولية في وزارة التراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية الإيرانية، إن "الصين هي أكبر سوق للسياحة" وخلال الفترة من 21 مارس 2023 إلى 20 يناير 2024، تجاوز عدد السائحين الصينيين الذين زاروا إيران 54 ألف سائح، وأنفق كل سائح صيني ما يقرب من 1000 دولار أمريكي في المتوسط خلال رحلاته إلى البلاد، مضيفا أن البلاد أصبحت الآن أفضل استعدادًا للسياح الصينيين خلال عطلة عيد الربيع.


ما هو أكثر من السياحة
في محاولة لجذب السياح الصينيين، قامت دول مثل مصر والأردن والإمارات العربية المتحدة وإيران بطرح خيارات التأشيرة عند الوصول أو دخول البلاد بدون تأشيرة، مما يزيد من تبسيط عمليات الدخول واتخذت العديد من دول الشرق الأوسط خطوات استباقية لزيادة عدد الرحلات الجوية المباشرة إلى الصين.

وقد زار مسؤولو السياحة من تركيا وإيران والمملكة العربية السعودية الصين للترويج المباشر لسياحتهم لدى الجمهور الصيني، وقاموا بتصميم طرق سفر مصممة خصيصًا للسياح الصينيين.

وفي دول مثل الإمارات العربية المتحدة ومصر، نظمت الحكومات المحلية ووكالات السياحة احتفالات وفعاليات خاصة للاحتفال بالعام الصيني الجديد مع السياح.

وقالت السيدة تشو، وهي سائحة صينية، لوكالة أنباء شينخوا: "خلال رحلاتي، شعرت حقا بأن المصريين ودودون للغاية تجاه الصين، مما جعل التجربة برمتها ممتعة للغاية" وكانت لديها مغامرة مدتها ثمانية أيام مخطط لها مسبقًا في مصر، وقامت بزيارة القاهرة والجيزة والأقصر والإسكندرية والبحر الأحمر.

وأضافت تشو: "العلاقات بين الصين ومصر جيدة، والعديد من المرشدين السياحيين هنا في القاهرة درسوا في الصين وكفاءتهم في اللغة الصينية مثيرة للإعجاب وكل هذه العوامل جعلت تجربة السفر بأكملها سلسة للغاية".